الخميس، 26 مارس 2009

ما لا يعرفه النـــاس عن عمرو بن العــــاص

ربما يعرف الكثير من الناس عمرو بن العاص رضي الله عنه كصحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلم قبل الفتح , وانه كان من كبار قادة فتح بلاد الشام في عهد ابوبكر وعمر , وانه هو الذي فتح مصرا فصار حاكما عليه في عهد عمر وعثمان ثم في عهد معاوية ...

هذا ما يعرفه الناس على أقل تقدير عن عمرو بن العاص , ولكن قد لا يعرف كثير عن كيفية إدارة عمرو بن العاص للحكم في مصر , حيث ورد في قاموس آباء الكنيسة وقديسيها التابع لموقع أسرة البابا كيرلس السادس العلمية ما نصه :


كان الإمبراطور ( هرقل ملك بيزنطة ) قد أرسل بطريركًا دخيلاً يحمل سلطانًا مدنيًا، لكنه لم يستطع أن ينفي البابا أندرونيقوس ( بابا القبط في الإسكندرية ) بسبب شرف عائلته ومكانتها، وإنما نفى أساقفته وشردهم، وجال يهدم الكنائس ويضطهد الكهنة والشمامسة والشعب، وانطلق إلى البراري يهدم الأديرة ويقاوم الرهبان حتى الشيوخ منهم. هذا هو حال مصر الكنسي والمدني، لأنه لم يكن للوالي همّ سوى جمع ضرائب فادحة لحساب بيزنطة مع مقاومة الكنيسة المصرية بكل قوته لإرضاء الإمبراطور. انتهى


ثم تنحى البابا اندرونيقوس ليخلفة البابا بنيامين الذي هرب هو ومن معه من الإساقفة من الإسكندرية إلى صعيد مصر بعد أن أرسل هرقل الملك الأسقف قورش وهو أسقف بيزنطي ليحتل الإسكندرية ويسيطر عليها وعلى كنيستها , وهذا ما حدث بالفعل حيث غزا قورش الأسكندرية فصار حاكما عليها وبطرياركا عليها حيث ورد في قاموس الآباء ما نصه :

وصل قورش الإسكندرية لم يجد البابا بنيامين فألقى القبض على أخيه مينا وكان الجنود يحرقون جنبيه بنارٍ لكي يعترف عن موضع أخيه. احتمل بصبر صامتًا فاغتاظ البطريرك الدخيل وأمر بوضعه في "زكيبة" بها رمل وألقوه في البحر، فكان أول شهيد قبطي على يدّي البطريرك البيزنطي الدخيل .انتهى

وفي خضم هذا البطش والظلم والقتل من قبل هرقل وقورش المسيحيين بحق أقباط مصر المسيحيين مثلهم , دخل عمرو بن العاص وجيش المسلمين على مسرح الاحداث السياسي في مصر حيث ورد ما نصه في قاموس الآباء :

حيث كان قورش لا عمل له سوى متابعة الأساقفة والكهنة والرهبان حتى في الصحاري بحمله عسكرية ليعذب ويقتل كانت الدولة العربية قد زحفت فهزمت الفرس ثم انطلقت إلى سوريا وفلسطين بينما كان هرقل في القسطنطينية ساكنًا. وصل الزحف العربي إلى مصر تحت قيادة عمرو بن العاص عند الفرما على البحر الأحمر، ودام القتال شهرًا بعدها فتحوا المدينة لينطلقوا نحو الجنوب، حيث غلبوا بلبيس بعد شهر آخر، وعندئذ انطلقوا إلى بابليون بمصر القديمة حيث الحصن الذي بناه تراجان في القرن الثاني. وقد حاصروا المدينة حوالي سبعة شهور بعدها فاوض المقوقس العرب على تسليمه البلاد، ثم انطلق العرب إلى الإسكندرية
. انتهى


والآن وبعد القتل والتشريد من قبل البيزنطيين بحق أقباط مصر وقساوستها دعونا نقرأ ما ورد في قاموس الآباء عن ممارسة عمرو بن العاص والمسلمين لدورهم كحكام لمصر حيث جاء في قاموس الآباء ما نصه :

إستقر عمرو بن العاص في ضاحية الفسطاط، وإذ استتب الأمر دار النقاش بينه وبين الأقباط حول عودة البابا وأساقفته وكان سانوثيوس رجل مؤمن يتحدث مع عمرو في الأمر، فطُلب من الأخير أن يبعث رسالة إلى البابا ليعود إلى كرسيه مطمئنًا، وقد حمل الرجل الرسالة إلى الصعيد ليقدمها للبابا. لم يطلب عمرو من المصريين سوى الجزية بعد إلغاء الضرائب البيزنطية الفادحة، وكان معتدلاً في المبلغ الذي يطلبه، مع تركه حرية العبادة وحرية التصرف في الأمور القضائية والإدارية، بل وعين بعضًا منهم مديرين في جهات كثيرة، غير أنه أعفاهم من الجندية فحرمهم من شرف الدفاع عن وطنهم عند الحاجة. التقى البابا بعمرو في ودّ، فأظهر الأخير تقديره واعتزازه بالأول . انتهى


وهذه الروايات التي وردت في المصدر المسيحي القبطي في حق عمرو بن العاص والفتح الإسلامي والتي ورد مثلها في كتاب السنكسار الخاص بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية إنما تدحض أمورا وتثبت أمورا اخرى , هذه الروايات :

1- تثبت هذه الروايات أن المسلمين هم من اعاد الكنائس والأديرة والاملاك إلى أقباط مصر من النصارى بعد ان ظلمهم هرقل وشردهم ودمر كنائسهم . ولولا فتح المسلمين لمصر لاستمر اضطهاد البيزنطينيين لأقباط مصر من النصارى من ما قد يؤدي ذلك إلى هلاكهم و إبادتهم على المدى الطويل بناءا على ما قد تقدم من حرص هرقل على تدمير أقباط مصر من النصارى ومذهبهم .

2- تثبت هذه الروايات ان المسلمين تركوا حرية العبادة وحرية التصرف في الأمور القضائية والإدارية لنصارى مصر في ما يتعلق بشؤونهم ، بل وعين بعضًا منهم مديرين في جهات كثيرة .

3- تثبت هذه الرواية صدق دعاوى المسلمين بأن الفتح الإسلامي إنما كان لتحرير الناس من الظلم وبسط العدل على الأرض ونشر الإسلام دون إكراه .

4- تثبت هذه الرواية ان المسلمين كانوا من أرقى شعوب الأرض وأكثرهم انفتاحا لتقبل التنوع الديني داخل الإقليم الواحد , وهذ شئ لم يشهده التاريخ من قبل في ذاك الزمن إذ تعارف الناس أن كل محتل مدفوع بدافع ديني كان يفرض دينه ومعتقدة على البلاد التي يحتلها ولو بالقوة إلا المسلمين .

5- تدحض هذه الروايات الدعاوى المتأخرة التي تصدر زورا من بعض المنتسبين إلى الطائفة القبطية المسيحية في مصر والتي تدعي بأن الفتح الإسلامي إنما كان غزوا مدمرا للأديان ومهلكا للحرث والنسل ومدمرا للحضارة .




كتبه \ محمد الحسيان



هناك 27 تعليقًا:

  1. very nice piece of literature writing :)
    thank you Dr Muhammad :)
    we are waiting for your new album and more
    video clips insha'Allah
    thanks
    your brother from england
    muhammad yusuf :)
    wassalaam

    ردحذف
  2. عبدالرحمن العوضي30 مارس 2009 في 1:31 م

    بحث تاريخي تشكر عليه ، وخصوصا ما تشهده مصر الشقيقة حاليا من إحتقان عقائدي بهذا الخصوص

    ردحذف
  3. مجهود جدا رائع استوقفتني الروايات كثيرا
    بارك الله فيك استاذنا باانتظار المزيد

    ردحذف
  4. محمد يوسف : شكرا على تعقيبك الكريم وانشالله الشريط قريبا

    عبدالرحمن العوضي : كانت ملاحظة شيقة اطلعت عليها بالصدفة فاحببت ان اوثقها


    الداعيه 75 : انشالله سأضيف الإشياء المهمة التي قد اعثر عليها مثل هذا الحدث وشكرا

    ردحذف
  5. محمد البشيري10 أبريل 2009 في 12:26 ص

    بصرااحة كثر ما اتكلم عنك ما راح اقدر اوفيك حقك
    عسى ربي يجزاك خير على اللي تسويه



    س/ هل صحيح ما أشيع عن انك ستعتزل الإنشاد بعد البومك القادم إن شاء الله؟ اتمنى الإجابة ما تكون نعم

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    د.محمد كيف حالك؟
    ايه اخبارك؟
    i am waiting for more
    literature like this
    thanks

    اخوكم في الله
    محمد يوسف

    مدير قناة اهل الله و خاصة
    www.youtube.com/myp27

    ردحذف
  7. السلام عليكم ..

    موضوع رائع أخ محمد وتشكر عليه ..
    لكن ,, ياحبذا لو أنك تقول بعد ذكر اسم أي صحابي -رضي الله عنه- أو -بعد ذكر عدد منهم - رضي الله عنهم - تأدبا مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    أمر آخر ألا وهو ,, عنونة الموضوع بما لا يعرفه الناس عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أرى أنها غير مناسبة لأن تصرف عمرو رضي الله عنه حينما دخل مصر هو التصرف الطبيعي من أصحاب رسول الله صلى الله عله وسلم وهو الذي نعرفه عنهم ولا ينكره أي مسلم يحبهم لكن الذي لا تعرفه هو ذكر هذه الأحداث عند النصارى واعترافهم بها قديما ..
    ارجوا أن لا يزعجك مروري وإضافتي ,, وجزيت خيرا ..

    الجوهرة

    ردحذف
  8. محمد البشيري :

    شكرا على كلامك الطيب وما عليك زود ,أما بالنسبة لإعتزالي فأنا مستمر في تسجيل الأناشيد ولكن ليس بنفس الوتيرة السابقة لأسباب كثيرة ولكن إن شاء الله سأتفرغ لعمل متكامل اذا مكنني الله من ذلك

    اخي محمد يوسف من بريطانيا :

    شكرا لك يا الحبيب انا بخير والحمدلله ومبروك على قناتكم الجميلة واتمنى لك التوفيق إن شاء الله


    الأخت الجوهرة :

    شكرا على التذكير الكريم , وأحب ان انوه ان الترضي على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هو من المسلمات عندي وعند كل مسلم , فقد ترضيت على عمرو بن العاص في مقالي , وإن حدث مرةو ذكرت اسم صحابي دون ان اذكر الترضي عنه فهذا لا يعني عدم التأدب معه لأن سياق الحديث كله يصب في مصلحتهم وفي مجال الترضي عنهم وعن افعالهم , فقد ذكر ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة اسماء الصحابة دون أن يذكر بالضرورة جملة ( رضي الله عنه ) حيث قال في منهاج السنة 4 / 396: ( وأفضل عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين من معاوية وأبيه وأخيه الذي كان خيراً منه, وعلي أفضل من الذين أسلموا عام الفتح, وفي هؤلاء خلق كثير أفضل من معاوية ) .

    وهنا نلاحظ أن ابن تيمية رحمه الله ذكر اسم علي ومعاوية رضي الله عنهما دون يتابعهما بجملة الترضي , فهل يعني هذا أن ابن تيمية لم يتأدب معهما , وهو الذى افنى حياته من اجل الذود عن الصحابة ؟!

    وموضوعي هو محاولة لتسليط الضوء على جانب لم يتم التطرق إليه في قصة عمرو بن العاص رضي الله عنه , حيث تم التركيز عليه في وقتنا الحالي فقط كطرف من اطراف الخلاف الذي حصل بين اهل الشام واهل العراق بعد مقتل عثمان رضي الله عنه حتى معركة صفين ...

    نحن نعرف دور المسلمين في إرساء العدل والأمان في ربوع البلاد التي فتحت , ولكننا من النادر أن نجد وثيقة تاريخية تنقل لنا تصرفات الصحابة وممارساتهم الإدارية الرائعة , و تكون قد كتبت بيد أجداد من يدعون اليوم أن المسلمين كانوا ظلمة مفسدين اجبروا الناس على الأسلام ...كما يحدث في مصر الآن ...

    ردحذف
  9. أعتذر أ. محمد عن تطفلي وأرجوا أن لا أكون أنا من أسأت معك الأدب ..

    فلم أكن أقصد أنك لم تتأدب معهم ..

    أكرر اعتذاري فأنا لم أحسن اختيار الألفاظ ,,

    منك نستفيد أستاذنا ..

    الجوهرة

    ردحذف
  10. الأخت الكريمة الجوهره :

    لا بالعكس , الحوار شئ طيب , و الخلاف في وجهات النظر نعمة وإلا لأصبحت الحياة مملة والناس متشابهون ولم يحدث التطور ولم تتراكم الثقافه , وشكرا على تفاعلكم الكريم آملا ان نستفيد من آرائكم الطيبة دائما

    ردحذف
  11. توثيق تاريخي ممتاز..
    لم اكن اتوقع ان لديك هذه الحرفية العالية في التدوين التاريخي،و كأنني أقرأ لناقد تاريخي مخضرم!!
    واضح ان تجربة كتابة نص مسلسل خالد بن الوليد كانت تجربة جميلة و تستحق التجربة..

    Really like it !!

    ردحذف
  12. جزاك الله خير على رأيك الكريم , صحيح , كان لكتابة النصوص التاريخية ودراستي الأكاديمية دور كبير في التزامي بالمنهج العلمي في التوثيق والتحليل , إضافة إلى حبي القديم للقراءة والكتابة , وعلى كل حال ما زلت اتعلم , ولعلي اتفرغ يوما للكتابة والبحث العلمي لاني احب ذلك كثيرا .

    ردحذف
  13. المسلمين اعظم ممن قاد العالم...
    نسأل الله ان يخرج من أبناء هذه الأمه مثل عمرو بن العاص و غيره من القاده لتعود الأمجاد ..
    اعجبني المحتوى التاريخي للمدونة ...
    و نتمنى مزيد من التدوينات التاريخية ...

    و لكن حول ماذا كانت اطروحتك دكتور محمد ؟

    ردحذف
  14. Ms. Micro

    شكرا على تفاعلك وسأقوم إن شاء الله بكتابة المزيد من المقالات التاريخية والتحليلة متى ما تسنى لي ذلك . وعنوان الأطروحة هو ( العلاقة بين المناخ التنظيمي، وكل من الرضا الوظيفي للمعلمين وتحصيل الطلبة في المدارس الثانوية في دولة الكويت )

    ردحذف
  15. السلام عليكم

    سيظل الاسلام هو معنى الحضارة وروحها فهو الذي ينقذ البشرية من الظلم والهوان وهو الذي يعلمهم الذوق ويعلمهم السمو الروحي والمادي على السواء ::

    راق لي كثيرا نظمك التاريخي وجميل ان تتعدد مواهبك من فن الاناد للكتابة والتصوير تبارك الله زادك ربي ::

    alyasamina
    حنان ربيع
    من منتدى انشادكم

    ردحذف
  16. الأخت حنان :

    جزاكي الله خيرا على المشاركة , والحقيقة ما أنا إلا رجل يحاول التعلم , فالحمدلله الذي انعم علينا بنعمة الصحة والعافية والعقل والإدراك والسمع والبصر كي يتسنى لنا أن نتفكر في خلقه سبحانه , وقبل ذلك كله نعمة الإسلام التي لا تدانيها نعمة .

    وشكرا على التفاعل

    ردحذف
  17. السلام عليكم أستاذي المحترم ..
    جزاك الله كل خير على كل شي تسويه وما فيه منفعة للأمة الاسلامية .. نحن نفتخر فيك ان شاء الله تكون ذخر ورمز للأمة الإسلامية .. صراحة أعمالك وإنجازاتك لا تقدر بثمن .. وشركة رواج شركة نادرة المثيل .. من نجاح لنجاح ان شاء الله .. ننتظر ألبومك الجديد بفارغ الصبر .. ودعواتنا لك .. أعتبرك قدوتي .. من المنشدين .. أتابع أعمالك باستمرار .. المعلومات اللي اعطيتنا معلومات كافية ما شاء الله جزاك الله الف الف خير ..
    أختك في الله .. هديل ..

    ردحذف
  18. الاخت هديل :

    جزاكي الله خيرا , أسأل الله أن لا يحرمنا اجر العمل , وفي النهاية كل انسان منا يعمل من موقعه فلا فضل لأحد على أحد , وليس هناك احد اعلى درجة من أحد إلا بالتقوى , وإن شاء الله سأتفرغ لتنفيذ الألبوم قريبا

    ردحذف
  19. صح كلامك أخي الفاضل
    وشكرا جزيلاً .. لك
    الله يوفقنا أجمعين .
    ننتظر
    وعذراً إن أزعجناك

    ردحذف
  20. بالعكس مشاركتكم تثلج صدري وتزيد من حماستي نحو انتاج أعمال أفضل بسبب تفاعلكم وآرائكم وبارك الله فيكم

    ردحذف
  21. جزاك الله عنا كل خير ^_^
    دام فضلك أخي الكريــم إنما أنا عندما كنت اكتب تداخلت في نفسي كثير من المشاعر فرحت عندما وجدت مدونتك فأحببت أن أخبرك أنما ما فعلته لم يذهب سدى فأنا واحدة من الكثـير الكثير من الناس اللذين تابوا بفضل الله ثم بفضلك
    اما ما ذكرته فلا فضل لأحد على أحد هذ1 ما جعلني
    أكتب إحذف ردودي أحسست بأنك أنزعجــت من كلامي السابق ما كتبت كل ذلك الكلام والله إلا لأني بفضل الله ثم بفضلك أيقنت ما هو الفن الحقيقي جزاك الله خيراً .
    أنا لم آخذ بخاطري وتأكد بأننا ندعمك أستاذي الفاضل من كل الجهــات .
    لك كل الدعوات الكريمة بإذن الله في السر والعلن
    إن شاء الله تكون قد فهمت ما أعنيه
    أننا إن شاء الله نريدك أن تستمر بإذن الواحد الأحد
    بإنتظار الجديد .
    وأعتذر لخروجي عن الموضوع بوركت جهودك الجبارة
    في كتابة هذا المقال
    وبوركت أيامـــك ^_^
    دعواتنا المخلصة لك
    اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه
    فإنما أنا بشر فأي المؤمنين آذيته فأجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة .

    hadeel .

    ردحذف
  22. "حيث ورد في قاموس آباء الكنيسة وقديسيها التابع لموقع أسرة البابا كيرلس السادس العلمية ما نصه"
    "وهذه الروايات التي وردت في المصدر المسيحي القبطي في حق عمرو بن العاص والفتح الإسلامي والتي ورد مثلها في كتاب السنكسار الخاص بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية"
    مصدر المعلومة بحد ذاتها أذهلتني حقاوأثارت دهشتي واستغرابي كلها في آن واحد.
    وغريبة أنه لم يتم تحريف هذه المعلومة إلى الآن:)الحمدلله يارب
    يبدو أن تناقضات الصليبين والأقباط قد كثرت
    وفيه الخير من وثّق شهادته بحسن إدارةالصحابي الجليل عمرو بن العاص لمصر وتعامله معهم وإعطاءه الأمان للبابابالعودة ولأقباط مصر بحرية العبادة في كنائسهم بعد إعادتهم إليها.
    أماالمعلومات عن عمرو بن العاص رضي الله عنه وإن كانت جديدة عليّ لكني لا أستغربها على خرّيج الجامعة المحمدية عليه الصلاة والسلام إذ علمهم الأخلاق الحربية قبل فتح أي قطر وهذه وصاياه عليه الصلاة والسلام:
    اغزوا ، لا تغلوا ، و لا تغدروا ، و لا تمثلوا ، ولاتقتلوا وليدا ، و إذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ، فأيتهن ما أجابوك ، فاقبل منهم ، و كف عنهم ؛"
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%82%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%A7/+yj
    وعمرو بن العاص حفظها وبحكمته وحنكته وحسن اجتهاده وضع الخطط الإدارية للدولة.
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه!
    هل قام الأقباط بردِّ الجميل للمسلمين ؟
    ونحن في هذه السنة رأينا كيف تعاملوا مع اخواتنا القبطيات اللاتي أسلمن! ..خطف..حبس..ثم قتل
    بل والأعجب أن أرى في أحد المواقع قبطي ينكر وجود البشارة بالرسول صلى الله عليه وسلم في أناجيلهم ويقول الإنجيل لم يشرإليه لا من قريب ولامن بعيد
    رغم أنه توجد جمله لم تطالها التحريف بإرادة الله وقدرته لتكون شاهدة عليهم في أحد هذه الأناجيل على لسان موسى أو عيسى عليهما السلام _لا اذكر بالضبط_وفيها أنه قال:
    "والله لن يُمحى من الناموس حرف واحد حتى يكون الكُلّ"
    والمقصودبـ(الكُل) كما وضحها الاستاذ محمد الخولي في كتابه مقارنة بين الأناجيل الأربعه
    هو الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
    لأنه دينه ناسخ لكل الشرائع السماوية
    وهو الذي بُعث للكل الثقلين الإنس والجن
    ومن مكابرة هذا القبطي ورفضه للحق لم يدرج ردي الذي دعّمته برابط قصة أخت قبطية أسلمت من جديد لأن هناك نصارى يتابعون النقاش..يظن أنه يستطيع إطفاء نور الله وحجب الحقيقة عنهم!نسأل الله ان يهديهم
    وللفائدةالمتبادله:)إليك قصة أختناالقبطية مؤثرة جدا من الرابط أدناه قصة إسلامها في غرفة البالتوك
    http://cid-92a6cb580f34a180.skydrive.live.com/self.aspx/Public/jesus-my-king-islam.rm
    لذاهذه المعلومة الموثقة عن عمرو بن العاص في قاموس آباء الكنيسة تُظهر الحقائق التالية:
    1-كونهم يعترفون بصاحب رسول الله فهذا يستلزم اعترافهم بالنبي صلى الله عليه وسلم،لكنهم يكابرون حسدا.
    2-أيضا يرد على كل من قال إن الدين الإسلامي انتشر بالسيف>>وللاسف بعض أبناء جلدتنا ممن يسهل غسل عقولهم صدقوا ذلك وتنكروا للدين بسبب هذه الحقائق المزيفة من قبل بعض المستشرقين.
    3- وثبت لي أنّ بعض الأقباط فعلا كانوا يستحقون هذه المعاملة من ملك البزينطين هرقل،لأنهم تبطروا واللئام يبطرهم الصفح، فبدلا من أن يردّو الجميل ويتركوا الحرية لمن يترك عقيدتهم ويدخل في الإسلام نجدهم يلاحقونهم بالخطف والتعذيب والتنكيل لكي يعودوا لعبادة الصلبان.
    لا أدرى لما نصارى ويهود العرب يحاربون الإسلام! مع أنه الاولى بهم الإعتزاز بذلك كون خاتم الرسل من العرب
    واليهود العجم إنما رفضوا الدخول في الإسلام لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عربيّ؟
    سؤال يشغلني دوما!هل من أحد يشغله هذا السؤال:/
    وهل أحد يعلم لسؤالي جواب؟
    أخيرا جزيل شكري ووافره لك أستاذنامحمد على مشاركتنا هذه المعلومة النفيسة..وزدنا من هذه الجرعات الثقافية بارك الله فيك
    ماشاء الله تبارك الله
    مواهب متعددة تعليم وإنشاد وتصوير وتأريخ ..فتح الله عليك بالمزيد..اللهم آمين

    ردحذف
  23. الأخت هديل :

    بالعكس ما قصدته من كلامي (لا فضل لأحد على أحد ) أنه لا فضل لي على أحد فالفضل لله وحده فقط , فقد يكون اجر كلمه تقولينها في أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو صدقة أعظم من جميع عملي الذي قد يبدوا فعالا عند البعض , وذلك بإستحضار النية ورب درهم سبق ألف درهم . كما ان أفكاركم وتنبيهاتكم واقتراحاتكم تساعدني على استشعار روح ومتطلبات المستمع من ما يمنحني القدرة على صناعة عمل أكثر فاعلية ولكم جزيل الشكر .


    الأخت شموخ الإسلام :

    شكرا على هذه المشاركة القيمة , والحقيقة مهما فعل أقباط مصر فيجب أن لا نعمم فنحن بتعصبنا سنزيد من تعصبهم بل يجب أن نقابل التعصب بالتسامح وان نعامل المكيدة بالحذر ونقابل الإساءة بالإحسان فلولا تسامح المسلمين من قبل لما تحولت مصر إلى الإسلام , وأنا لا أشك أن هناك من يسلم من الأقباط وهذا بحد ذاته نعمة لهم قبل ان تكون لنا من ما يعني أن الرسالة مستمرة وفعاله ولكن يجب ان لا نستعجل قطف الثمرة , اما في ما يتعلق بمحاربة اليهود والنصارى لنا فهذه حقيقه قرآنيه وهي تتعلق بالحسد والغيرة , فالعلماء منهم والمثقفين يحسدون المسلمين على متانة عقيدتهم وعلى ثبات أصولهم وتمكنهم من حفظ تراثهم ثم غربلته وفق أصول وقواعد منطقية , كما يحسدونهم على اتساقه مع الفطره وسرعة تغلغله بالنفس الإنسانيه , ان ما يساعد على سرعة انتشار الإسلام هو فهمنا الفطري له دون إدخاله في منظومة التعقيد ,فالقاعدة سهلة فطرية ولا تحتاج إلى سفسطات الفلاسفة وشطحات اهل علم الكلام , كما ان ثقافه و إدارك المسلمين ووعيهم واتزانهم الفكري والعاطفي والإنفعالي سوف يساهم بلا شك في تحرير القوة الذاتيه لفكرة وعقيدة الإسلام التي قد تكون اليوم أسيرة جهل وتخلف مجتمع كان يقود شعلة العلم والتقدم في ما مضى

    ردحذف
  24. العفو أستاذنا القدير
    معك بكل كلمة قلتها
    لكن أحببت توضيح نقطه
    بأني لست من النوع الذي يعمم الحكم..
    إن لاحظت قد وضعت كلمةالـ(بعض)الأقباط
    وأقول ذلك لحكمة استأنس بها كثيرا،،حكمة عكست مرآة الواقع بصدق في تعامل الناس
    يقول بعض الحكماء:
    الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث سياسات:
    1-طبقة من خامة الأحرار...
    تسوسهم بالعطف واللين والإحسان.

    2-طبقة من خامة الأشرار...
    تسوسهم بالغلظة والعنف والشدة.

    3-طبقة من خامة العامة...
    تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطروا اللين .

    ردحذف
  25. لا أدري ماذا أقول .. <_>
    سوء فهم صدر مني وأنا لم أقصده .
    ونعم بالله العلي العظيم
    وأرجو المعذرة فكلامك عين الصواب وبإذن الله كل إقتراح أو فكرة سنطرحها عليك ~
    لكن ماذا عن تسويقك لألبومك القادم هل سيتواجد الألبوم في منطقة الخليج أم ماذا ؟
    وشكرا لك على تفهمك ^_^.
    أستغفر الله .
    أختك:.
    hadeel

    ردحذف
  26. الاخت شموخ الاسلام :

    اتفق معك فالحذر واجب وقد اعجبتني هذه الحكمه :

    الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث سياسات:
    1-طبقة من خامة الأحرار...
    تسوسهم بالعطف واللين والإحسان.

    2-طبقة من خامة الأشرار...
    تسوسهم بالغلظة والعنف والشدة.

    3-طبقة من خامة العامة...
    تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطروا اللين . شكرا لكم





    الاخت هديل :

    ما حصل إلا الخير ان شاء الله ، أما عن الألبوم فهو إن تم تسجيله فسينزل في الخليج بكل تأكيد ، وأسأل الله أن يلهمني القوة والوقت لإنتاج مثل هذه الأعمال وإنجازها على الشكل المطلوب . بارك الله فيكم

    ردحذف
  27. جزاك الله خيـر .. الحمدلله وإن شاء الله قريب نسمع هالألبوم , وأسأل الله أن يستجيب دعاؤك .. وبارك الله في أيــامك ,لكن سؤالي الأخير نرجو الإجـابة هل ستدور الاناشيد حول موضوع واحد وهل ستكون كلها بإيقــاع ؟!.
    وجزاك الله خيــــــــر
    hadeel

    ردحذف