الاثنين، 26 أبريل 2010

الموسيــــــــــــقى ........ دعوة للحــــــــــوار


نقل الشيخ يوسف القرضاوي عن الأمام الشوكاني رحمه الله عن امام الحرمين في النهاية وابن ابي الدنيا : نقل الأثبات من المؤرخين أن عبد الله بن الزبير كان له جوار عوادات ، وأن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ دخل عليه وإلى جنبه عود ، فقال : ما هذا يا صاحب رسول الله ؟ فناوله إياه ، فتأمله ابن عمر ، فقال : هذا ميزان شامي(آلة العود) ، فقال لابن الزبير : توزن به العقول , كما حكى أبو الفضل بن طاهر في مؤلفه في السماع أنه لا خلاف بين أهل المدينة في إباحة العود . وقال ابن النحوي في العمدة : قال ابن طاهر هو إجماع أهل المدينة, قال ابن طاهر : وإليه ذهبت الظاهرية قاطبة. وقال الأدفوي : لم يختلف النقلة في نسبة الضرب بالعود إلى إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن عوف انتهى. وحكى الماوردي عن معاوية ، وعمرو ابن العاص أنهما سمعا العود عند ابن جعفر. وقد أيد الشيخ يوسف القرضاوي رأي بن حزم واكد عليه بتضعيف حديث ( يأتي زمان على امتي ) الذي يجعله الذاهبون إلى التحريم عمدة أدلتهم بسبب عله الإنقطاع فيه وتكلم اهل الجرح والتعديل في أحد رواته وهو هشام بن عمار حيث قال عنه :
قال عنه أبوحاتم: صدوق وقد تغير فكان كل مادفع إليه قرأه وكلما لقنه تلقن وكذلك قال ابن يسار قال عنه أبو داوود: حدث أربعمائة حديث لا أصل لها وقال عنه الامام أحمد:طياش خفيف وقال الذهبي : صدوق مكثر له ما ينكر فما هو رأي الأخوة الأكارم في ما ذهب إليه العلماء الذين أباحوا الموسيقى ..... وما رأيهم في من يعمل برأيهم ..... رأيكم ومشاركتكم تثري النقاش آملين أن نخرج جميعا وقد استفدنا من هذا الحوار

هناك 73 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عودة حميدة اخي ,ارى انك اجتهدت بالبحث في الموضوع:) , استاذي محمد انا منذ وجدت في الدنيا وانا اعرف ان الموسيقى محرمة لكني الان ارى انه اذا وجدت الموسيقى اذا أصبحت الكلمات بمستوى راقي وهادف فلا باس <<~ لكن هذا لا يعني اني أؤيد بالعكس انا افضل عدم ادخال الموسيقى فهذا افضل ,
    لأنه سواءا الملتزم او غير الملتزم اصبحوا الآن يستمعون للنشيد بايقاع او بدونه وهذا شيء انا اراه في الجميع وذلك بفضل جهودكم المباركــة , انا لا ارى داعي لإظافة الموسيقى ولا أعلم هل تريد إظافة الموسيقى بسبب هدفك السابق من البوم اناشيد 94 أم لشيء آخر كالتجديد مثلا أو غيره <<~ وتبقى وجهة نظر .. ولك يا اخي محمد وجهة نظرك اللتي نحترمها .. :)
    _________

    أخوك: متابع الحسيان  

    ردحذف
  2. أنصحك بقراءة الفتوى رقـم:31382
    و الفتوى رقم: 5282 و الفتوى رقم: 10771 ,
    إلى الان الاختلاف في الحكم كبير جدا خصوصا في آية
    { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله
    بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين }
    فاختلفوا في وجود الموسيقى بكلمات غير مقبولة وما شابهها او وجود الموسيقى نفسها ؟؟

    سورة لقمان
    قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } .

    فيها ثلاث مسائل :

    المسألة الأولى : { لهو الحديث } هو الغناء وما اتصل به : فروى الترمذي والطبري وغيرهما عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا يحل بيع المغنيات ، ولا شراؤهن ، ولا التجارة فيهن ، ولا أثمانهن ; وفيهن أنزل الله تعالى :{ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله
    بغير علم }}
    ____________
    وروى عبد الله بن المبارك عن مالك بن أنس عن محمد بن المنكدر عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من جلس إلى قينة يسمع منها صب في أذنيه الآنك يوم القيامة } .
    ____________
    وروى ابن وهب عن مالك بن أنس ،عن محمد بن المنكدر أن الله يقول يوم القيامة : أين الذين كانوا ينزهون أنفسهم وأسماعهم عن اللهو ومزامير الشيطان ؟ أدخلوهم في رياض المسك . ثم يقول للملائكة : أسمعوهم حمدي وشكري ، وثنائي عليهم، وأخبروهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
    ____________
    ومن رواية مكحول عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من مات وعنده جارية مغنية فلا تصلوا عليه } .
    _____________
    الثاني : أنه الباطل .

    الثالث : أنه الطبل ; قاله الطبري .
    _____________
    المسألة الثانية : في سبب نزولها : وفيه قولان : أحدهما :أنها نزلت في النضر بن الحارث ،كان يجلس بمكة ، فإذا قالت قريش :إن محمدا قال كذا وكذا ضحك منه ،وحدثهم بأحاديث ملوك الفرس ، ويقول :حديثي هذا أحسن من قرآن محمد .
    _____________
    الثاني : أنها نزلت في رجل من قريش اشترى جارية مغنية ، فشغل الناس بلهوها عن استماع النبي صلى الله عليه وسلم .

    __________________________
    وكذلك قال عكرمة وميمون بن مهران ومكحول . وروى شعبة وسفيان عن الحكم وحماد عن إبراهيم قال : قال عبد الله بن مسعود : الغناء ينبت النفاق في القلب ; وقاله مجاهد ، وزاد : إن لهو الحديث في الآية الاستماع إلى الغناء وإلى مثله من الباطل . وقال الحسن : لهو الحديث المعازف والغناء .

    وقال القاسم بن محمد : الغناء باطل والباطل في النار.

    وقال ابن القاسم سألت مالكا عنه فقال : قال الله تعالى : فماذا بعد الحق إلا الضلال أفحق هو ؟ !
    وترجم البخاري ( باب ) كل لهو باطل إذا شغل عن طاعة الله ، ومن قال لصاحبه تعالى أقامرك ، وقوله تعالى : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا فقوله : إذا شغل عن طاعة الله مأخوذ من قوله تعالى : ليضل عن سبيل الله .
    وعن الحسن أيضا : هو الكفر والشرك .
    وتأوله قوم على الأحاديث التي يتلهى بها أهل الباطل
    واللعب .
    ___________________

    (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) محل ومن الناس الرفع على الابتداء كما تقدم بيانه في سورة البقرة ، وخبره من يشتري لهو الحديث ومن إما موصولة أو موصوفة ، ولهو الحديث كل ما يلهي عن الخير من الغناء والملاهي والأحاديث المكذوبة ، وكل ما هو منكر ،
    والإضافة بيانية .

    وقيل : المراد شراء القينات المغنيات والمغنين ، فيكون التقدير : ومن يشتري أهل لهو الحديث .

    قال الحسن : لهو الحديث المعازف والغناء .

    وروي عنه أنه قال : هو الكفر والشرك .

    قال القرطبي : إن أولى ما قيل : في هذا الباب هو تفسير لهو الحديث بالغناء ، قال : وهو قول الصحابة والتابعين ، واللام في ليضل عن سبيل الله للتعليل .

    قرأ الجمهور بضم الياء من " ليضل " أي :
    ليضل غيره عن طريق الهدى ومنهج الحق ، وإذا أضل غيره فقد ضل في نفسه .

    وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن محيصن وحميد وورش ، وابن أبي إسحاق بفتح الياء أي : ليضل هو في نفسه.

    قال الزجاج : من قرأ بضم الياء ، فمعناه ليضل غيره ، فإذا أضل غيره فقد ضل هو ، ومن قرأ بفتح الياء فمعناه ليصير أمره إلى الضلال ، وهو وإن لم يكن يشتري للضلالة ، فإنه يصير أمره إلى ذلك ، فأفاد هذا التعليل أنه إنما يستحق الذم من اشترى لهو الحديث لهذا المقصد ، ويؤيد هذا سبب نزول الآية .

    قال القرطبي : قد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه . وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبد الله العنبري .

    ______________________

    الكلام يطوول أستاذ محمد .. والاختلاف موجود
    فأفضل أن تبتعد عن ذلك ولا تقع في المشتبهات :)
    ..((والــــله أعــــــلم)) ..
    بارك الله فيك وثبت خطاك .

    ردحذف
  3. اخي متابع الحسيان،
    بارك الله فيك على حرصك و انا أغبط الحسيان على هذا الكم من الحب الذي تكنه له، و أما عن شرحك المطول فهو كما تفضلت عن المعازف و الغناء و لهو الحديث، و أود ان ألفت نظرك فقط الى نقطة، و هي:

    أن النشيد ليس بلهو حديث و لا غناء و لا معازف ، كالذي قصد به في كلام العلماء،حتى و ان صاحبه موسيقى، و انما الغناء و المعازف و لهو الحديث هو الغناء الماجن و الفن الهابط الذي تسمعه الآن من المطربين و المطربات.

    يظهر ان عندك لبس بالموضوع.

    و اخي الحسيان موضوعك هذا هو لفتة أخرى موفقة.

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله ..استاذنا الفاضل ..
    لا أريد أن أتكلم عن حرمة وتحليل الموسيقا فيكفينا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف }ومعنى يستحلون أي يجعلونها حلالاً ..ولكنني لمست من كلامك أنك مقتنع بإضافة الموسيقا ..أعلم أن أهدافكم جذب أهل الغناء الماجن ..ولكن نحن يا استاذ محمد أحببنا الفن الاسلامي بمميزاته (الكلمة الهادفة وخلّوه من المعازف المحرمة )..فلماذا لا تقدمون هذا الفن الخالص من المحرمات لأهل الغناء كما هو ؟!!..إن قبلوه خير وبركة وإن لم يقبلوه فلن تخسر شيئاً بل هم الخاسرين..أعم اخي أنك لو اضفت الموسيقا إلى فنك ستخسر الكثييييييير من الجمهور الاسلامي ولن تروق للفن الماجن ..فأهدافهم من السماع (الطرب.. والطرب فقط !!!)
    جزاكم الله خير وبارك فيكم ..
    أم خالد

    ردحذف
  5. أبدعت يا متابع الحسيان ..

    أقول لك يا أستاذ محمد وعسى أن ينفع الله بما أقول :

    قال تعالى:
    ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله )
    كان ابن مسعود يقسم بالله أن المراد به الغناء
    والحديث :
    " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " هذا الحديث رواه البخاري في صحيحه فكيف تقول أنه ضعيف!!
    وإن كان ضعيف فيقويه ما صح عن الترمذي .. أنه صلى الله عليه وسلم قال :
    " ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف "
    والحديث الضعيف إذا وجد حديث آخر يوافقه عمل به..
    وقال ابن مسعود : الغناء رقية الزنا.. أي أنه طريقُه ووسيلتُه..

    والمسلم يا أستاذنا يحاول أن يربأ بنفسة عن الشبهات وأن لا يتتبع الرخص قال عليه الصلاة والسلام :"إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب" متفق عليه.

    وما نرجوه لك يا أستاذ محمد أن يكون عملك خالصا لله وأن تتحرى فيه السلامة من كل شبهة حتى يكون خالصا نقيا حلالا ..
    وأخيرا ,, الإثم ما حاك في نفسك , فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس" رواه مسلم , وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال :"أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال جئت تسأل عن البر والإثم قلت نعم قال استفت قلبك البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك" رواه الإمام أحمد والدارمي بإسناد حسن

    وفقك الله لكل حق ..

    الجوهرة

    ردحذف
  6. الا ترى ان الخروج من دائرة الخلاف افضل

    محمد الحسيان
    لانريد ان نخسرك كما خسرناهم

    وفقك الله

    ردحذف
  7. 【شُمـ°•. الإسلامـ.•° ـوخـ】27 أبريل 2010 في 2:51 ص

    استاذنا الفاضل
    المسلم عندما يتردد في أمر ويتحير في الإقدام عليه أو لا فعليه بالإستخارة ثم الإستخارة ودعاء الله أن يشرح قلبه لما هو أرضى واتقى .
    لي عودة بإذن الله
    لكن أعلمك بأن كثيرين من غير الملتزمين والذي يسمعون الموسيقى والأغاني يستنكرون هذه الفتوى بل ويستقبحونها
    كنت أودذكر تجربتي مع سماع الموسيقى وتركها لكن وجدت بانه لاداعي لذكره فالتجربة لن تكون أقوى من الدليل الشرعي رغم إن تركي له كان بسبب دعاء دعوته واستجابه الله.
    ولكن في ذاكرتي حديث درجته صحيحة في البخاري لكني لا اتذكره وسأبحث عنه وآتيك به

    ردحذف
  8. أستاذي محمد :

    باب الابداع مفتوح بالموسيقى أو بدون موسيقى

    ولكن ثق أنك قد تخسر بعض جمهورك

    نصيحتي لك أهتم بألاحان والقصائد والتوزيع وأترك أمر الموسيقى إلى أن تنتهي من البومك الجديد فإن كنت أقتنعت بهذه الادلة فضع الموسيقى و إن لم تكن أقتنعت فلا تضعها

    دمت مبدعا بالموسيقى أو بدون موسيقى

    ردحذف
  9. يجب أن أذكر نقطتين اثنتين و إن كان الحديث يحتاج لصفحات...

    - لا أظن بأن ما يقدمه أخي محمد الحسيان هو من "لهو" الحديث الذي يصد عن ذكر الله و يكون رقية "للزنا" و يصحب بالخمور.. و العياذ بالله! فهل مجرد دخول "صوت" آلة موسيقية عليه سيحوله لذلك؟

    - هل يصح أن نقارن بين غناء "الجاريات" و بين "إنني عبد لربي" و "يا خيول الفجر"؟! هل لو كانت "مولاي إني سائر" مصحوبة بضربات البيانو هي في نفس مستوى "xxx xxx" من ما يسمع من أغان في القنوات الفضائية هذه الأيام؟

    ردحذف
  10. جزاكم الله خيرا جميعا أنا لم أكتب هذا الكلام الا خوفا على اخي محمد في ان يقع في مكروه أو محرم , نحن نعلم ان الاستاذ محمد لم يقرر بعد فهو كتب دعوة للحوار , ونعلم انه ان شاء الله سيضع عدة نسخ وليس نسخة واحدة ,.. وأوافق الاخت الجوهرة على الحديث الذي يدل على علامة من علامات يوم القيامة ستظهر في آخر الزمان ..

    عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {{في هذه الأمة خسف وقذف فقال رجل من المسلمين يا رسول الله ومتى ذلك قال اذا ظهرت القيان والمعازف}} ..
    والقيان جمع قينة وهي المرأة المغنية
    والمعازف آلات اللهو والغناء ..

    انا لم أقصد غناء النساء أو الجواري إنما قصدت الألات الموسيقية من حيث حرمتها أو لا ؟ ,وشيء آخر حاش لله ان يكون قصد الاستاذ محمد شيء من هذا القبيل الكل يشهد له بذلك فقصده [سليم جدا] ..انـا لا ارفض فكرة ان البعض يعتبر الموسيقى فن وما إلى ذلك لكن إذا وجدت الأدلة على حرمة هذه الآلات فهذا تعدي على حرمة الله .. وأرجو ان لا يفهم البعض اني اتكلم عن الاستاذ محمد بعينه بل أقصد الكلام عن الحكــم والكلام ((ليستفيد منه الجميع)) كما انه من المؤسف ان يغطي صوت الموسيقى على صوت الأستاذ محمد فصوته من أنقى وأروع الاصوات اللتي سمعتها كما قلنا سابقا حتى صوته مجرد من اي شيء في قمة جمال هذا الصوت ما شاء الله ..
    - لا أظن بأن ما يقدمه أخي محمد الحسيان هو من "لهو" الحديث الذي يصد عن ذكر الله و يكون رقية "للزنا" و يصحب بالخمور.. و العياذ بالله! فهل مجرد دخول "صوت" آلة موسيقية عليه سيحوله لذلك؟
    لا بالبطع يا أخي العزيز لكن اليس من الافضل له ان يتبعد عما سيضره أو قد يجلب له النقد أو اللوم؟؟!!..

    - هل يصح أن نقارن بين غناء "الجاريات" و بين "إنني عبد لربي" و "يا خيول الفجر"؟! هل لو كانت "مولاي إني سائر" مصحوبة بضربات البيانو هي في نفس مستوى "xxx xxx" من ما يسمع من أغان في القنوات الفضائية هذه الأيام؟
    بالتأكيد هناك فرق كبير لكن بفضل الله الكل يدري بان الأخ محمد الحسيان قدوة كثير من الشباب واغلبهم منشدون ونحن لا نغطبه على ذلك زاده الله من فضله لكن اظن الاخ محمد الحسيان يذكر منتقى الاوج 2006 حين قال : [ هناك بعض الاناشيد مع الأسف قيمته الفنية قيمة ليست بالشيء الجيد اصبح محاكاة كبيرة للغناء فنعلم ان هذا الغناء هابط بطريقته بإيقاعاته بأسلوب معين ,((أحيانا بعض الشباب بحجة الحماس جزاهم الله خير يقومون بتقليد نفس الأغنية الراقصة اللتي تظهر في الفيديو كليب يتم اقتباس نفس الغناء وطريقتها هذا شيء خطأ ولا كان ودنا يصير هالشيء صحيح النشيد تطوره لكن دون وضع النشيد في إطار الغناء الهابط)) ] هنا ايضا نقطة اخرى ان الشباب سيحذون حذوة على أساس ما قلت لكن الاخ محمد الحسيان يعرف ويعلم ماذا يفعل ، لكن البعض لا يعلم فسيقوم بإظافة أشياء قد تذهب به بعيدا عن القصد المراد .
    لا أدري ماذا أقول ,. فقد قلت الكثير وأكتفي بذلك D: .

    (( إن شاء الله الحوار يبقى قائما ويظهر لنا ما هو الأحق بان يتبع ~~آملين أن نخرج جميعا وقد استفدنا من هذا الحوار ~~ )) ..

    اللهم اغفر لنا وارحمنا .. آمين

    {متابع الحسيان}

    ردحذف
  11. اخي متابع الحسيان:

    الحديث الذي تؤيده للجوهرة ذكره الحسيان في عرض موضوعه بأنه حديث ضعيف ، و أنا أتوقع بأن الموسيقى في الاناشيد آتية آتية لا محالة.

    هي مسألة وقت فقط،و الموضوع ينتظر من يأخذ قصب السبق :)

    الأخ الداعية 75:

    ذكرت في ردك " لانريد ان نخسرك كما خسرناهم "

    ممكن أن نعرف من هم هؤلاء؟

    ردحذف
  12. أخي الكريم أظن ان الحديث اللذي كتبناه يختلف عن الحديث اللذي ذكره اخونا الفاضل محمد الحسيان أظن ان المراد حديث ((يأتي زمان على أمتي يحبون خمس وينسون خمس:
    .... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك أبتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام )) هل هذا ما قصده ؟؟ لقد كتبت العديد من الاحاديث في ردي إقرأها ., ما اعرفه أن الحديث المنقطع ما سقط من رواته واحد من وسط السند أو أكثر بحيث لا يزيد السقط على واحد في كل موضع .. أما الحديث المقطوع هو الحديث اللذي اضيف الى التابعي قولا وفعلا .. والحديث المقطوع ضعيف لا يحتج به .. ويخلو من قرينة تدل على رفعه أو وقفه ., لكن اذا وجد له قرينة تدل على رفعه للنبي صلى الله عليه وسلم كان مرفوعا حكما وان كانت القرينة تفيد وقفه على الصحابي سمي موقوفا  .. وكلاهما من الاحاديث الضعيفة والمردودة لكن كما ذكرت اذا وجدت له قرينة تدل على رفعه أو وقفه ,,, لا أريد الخوض في هذا كثيرا :\ .., أيضا ما احب أن أذكره أنه من الأحاديث التي أباحت الدف في العرس حديث الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت ((دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بُنِيَ عَلَيَّ فجلس على فراشي كمجلسك مني وجويريات يضربن بالدف..)) رواه البخاري
    ومن الأحاديث التي أباحته في العيد: ((حديث عائشة أن أبا بكر رضي الله عنهما دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام منى)) رواه البخاري .
    اذا أبيح أستخدام الدف في المناسبات والاعياد فكيف باستخدام الآلات الموسيقية إبحث عن الاحاديث عن الموسيقى واستخدامها ولك ما اقتنعت فيه فلكل رأيه ولكل وجهة نظره وأحب أن أظيف معلومة إذا تم إدخال الالات الموسيقية فليسموه الفن الملتزم فللنشيد طابعه ولهذا الفن الجديد الهادف طابعه .. هذا والله أعلم ..
    { استغفر الله العظيم واتوب إليه }

    أخوكم متابع الحسيان ..

    ردحذف
  13. تحية للمتابعين ..

    مسألة ضعف حديث : ليأتين أقوام من أمتي ...." , أجاب عنها فضيلة الشيخ عثمان الخميس جوابا شافيا كافيا لمن أراد الرجوع إليه: http://www.youtube.com/watch?v=as9jQ4i1oLE&feature=player_embedded

    وقد قال بعضهم أن جميع الأحاديث التي تحرم الغناء مثخنة بالجراح ، لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه !! قال ابن باز رحمه الله : ( إن الأحاديث الواردة في تحريم الغناء ليست مثخنة بالجراح كما زعمت ، بل منها ما هو في صحيح البخاري الذي هو أصح كتاب بعد كتاب الله ، ومنها الحسن ومنها الضعيف ، وهي على كثرتها وتعدد مخارجها حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم الغناء والملاهي ) .


    ومن أراد الحق فلا يصح أن يتعصب لقول واحد ويترك النظر في الأقوال الأخرى بل يجب أن ينظر في المسألة حتى يتبين له الرأي الصواب ومن أراد مزيدا من التفصيل في هذه المسألة فأنصحه بالرجوع لكتاب الرد على القرضاوي والجديع للشيخ عبد الله رمضان موسى

    ولن ننسى لك يا أستاذ محمد هذه الخطوة الجميلة بأن تستمع لآراء جمهورك قبل أن تقدم على هذا الأمر الحساس ,, وهذا يدل على دماثة خلقك وجميل طبعك ,, دمت موفقا ..

    الجوهرة

    ردحذف
  14. تحية بعمق للأخت الجوهرة:) صج إنك جوهرة

    ردحذف
  15. استمعت الى آرائكم اخواني واخواتي , وقد اجتهد كثير منكم حفظكم الله على جلب ما يفيد تحريم الموسيقى من قول من قال بالتحريم من العلماء . وأنا أشكركم على جهدكم هذا وأثمن حرصكم ورأيكم السديد وأخلاصكم في النصح .

    وبقي اعلق على ما ذكر آملا أن تتم قراءه كل حرف من ما سأكتبه بعناية وبعقل متجرد .

    أولا :

    ما سأذكره هو تعليق وليس رأي شرعي ولا فتوى لأن الفتاوى في هذاالشأن موجودة منها ما يحلل بشروط ومنها يحرم , كما ان الفتوى من اختصاص الفقهاء .

    ثانيا : اختصاص الفقهاء بالفتوى لا يعني إلغاء العقل وحرمانه من حق التأمل والبحث والتمييز والتفكير .

    ثالثا : إن المطلع المنصف يدرك أن تحريم الموسيقى ليس محل اتفاق بين الفقهاء , حتى وإن اجتهد من يرى التحريم تأكيد ذلك , لأن الواقع يؤكد الخلاف , وما ابن حزم والقرضاوي والغزالي وابن طاهر والشوكاني والعز بن عبدالسلام والدكتور عبدالله الجديع وغيرهم إلا دليل على الخلاف وليس الإتفاق .

    رابعا : الرأي بين فقهاء الفريقين في هذه القضية لا ينتزع بالإجبار أو الغضب أو التسفيه او التسقيط , بل بالإقناع والحجة , فالخلاف واقع , ولايملك فقيه الوصاية على فقيه آخر , فإن كان زيد يملك عقلا , فعمر يمكل عقلا مثله , وقوة الحجة هي الفيصل .

    خامسا : في خضم الرأي والرأي الآخر في هذه المسأله , الناس أصناف , فمنهم من يسلم برأي التحريم دون جدال مؤثرا السلامه و لما يجده في نفسه من الطمئنينة , ومنهم من يعتقد بعدم وجود اي مانع شرعي يمنعه من الإستماع للموسيقى اعتمادا على رأي الفقهاء الذين اجازوا السماع .

    ومنهم من يتعمق بنفسه لفهم أوجه الخلاف بين الفريقين , وذلك من خلال الإستيعاب الكامل لأدلة كل فريق , ثم فهم النقد الموجه لتك الأدلة وتفنيدهاإن كانت قد حدثت , ومن ثم تكوين صورة شاملة قد تساعده على ترجيح رأي محدد من الآراء المتبانية .

    وسوف أكمل باقي النقاط في القريب العاجل

    ردحذف
  16. الحديث الذي استدللت به عن عبد الله بن الزبير باطل من عدة أوجه :
    الأول :أنها نسبت إلى مجاهيل لا نعلمهم , فلماذا لم يذكروا لنا من حكاها حتى نعرف هل هو من الثقات الذين تقبل روايتهم أم أنه من الكذابين الذين لا تقبل روايتهم؟
    وهل هؤلاء المجاهيل نقلوها بإسناد أم بغير إسناد؟
    ولو تتبعت كتب التاريخ والتراجم ومعاجم الصحابة فلن تجد أي أثر لهذه القصة المكذوبة .

    الثاني : أنهم رووا القصة عن إمام الحرمين , وإمام الحرمين وغيره من أئمة الإسلام لا يصح الاعتماد على الثقة برواياتهم إذا رووا القصة أو الحكاية بدون إسناد , وإلا فلماذا أتعب المحدثون أنفسهم في وضع قواعد لعلم الحديث وغيره؟!
    ثالثا : أنه بفرض أن أحد المؤرخين روى هذه القصة فهذا ليس دليلا على صحتها عنده ,لأن هؤلاء الأئمة يروون ما يصل إليهم سواء عرفوا صحته أم لا وقد ذكروا ذلك في كتبهم .
    رابعا : أن الدكتور القرضاوي حكى القصة ثم قال بعدها : " هذا حكاه الأدفوي "
    والأدفوي لا يصح الاعتماد على حكاياته التي يحكيها وأذكر مثالا يؤكد ذلك :
    قال الإمام الشوكاني في إباحة العود :"حكى الأدفوي عن الشيخ عز الدين بن عبد السلام أنه كان يقول بإباحته "
    ولكن الشيخ عز الدين صرح في كتابه" قواعد الأحكام " بتحريم آلات الموسيقى , فقد قال : "من تحضره هذه المعارف والأحوال عند سماع المطربات المحرمة .. كسماع الأوتار والمزمار , فهذا مرتكب لمحرم ....."
    خامسا : أن المبيحين للمعازف عند تعاملهم مع أدلة التحريم يطعنون لأوهى سبب وإن لم يكن في الأصل واهيا , أما عندما يتعاملون مع أدلة التحليل فإنهم يحتجون (بحكي وروي وقيل) , وغير ذلك من الصيغ الهزيلة .

    أعتذر لإطالتي ,, لكني حينما قرأت الرواية التي ذكرتها لم أتمالك نفسي ورحت أبحث عن مصدر يثبتها ولكني لم أجد ..
    فإن وجدت ما يثبتها بالسند في أي كتاب معتبر فأطلعنا عليه حتى نقتنع بها ..

    وأما عن كلامك في استخدام العقل فالعقل عند وجود نص قاطع لا يجب أن تعارضه بالعقل أبدا .

    ونحن المسلمين لا نقبل إلا الدليل القاطع الصحيح فإن أتيتنا بدليل صحيح يحتج به وليس كما ذكرت في كلامك من قصة ابن الزبير رضي الله عنه قبلنا به وإلا فلا .

    أرجوا أن لا يزعجك وجودي الدائم هنا وتعليقي .

    الجوهرة

    ردحذف
  17. أخي العزيز أ.محمد الحسيان ،، طرحت الموضوع ،، وقبيل أيام بسيطة طرحها الداعية أ.مصطفى حسني ببرنامجه (خدعوك فقالوا) حيث عرض آراء وأدلة كلا الطرفين المحرمين للمعازف من ناحية ، والمحللين لها من ناحية أخرى ،، وحقيقة كانت الحلقة ثرية موضحة إلى ما استند إليه كلا الطرفين ،،

    أتمنى منك ومن جميع الأخوة مشاهدتها ،
    الحلفة بعنوان : (مفاهيم حول الغناء والمعازف)

    www.mustafahosny.com/multimedia.php?id=752

    سعدت بالتواصل معك أ.محمد وأتمنى أن يجمعني الله بك يوما ،، إن شاء الله ستوضح الحلقة الكثير من الأمور المختلف فيها غي هذه القضية

    وفقك الله لما يحب ويرضى

    محبك في الله : أحمد أيمن

    ردحذف
  18. :)
    نحن لم نقصد شيئا ببحثنــا لادلة تحرم الموسيقى والآلات الموسيقية لكن المعروف هو ذلـك .. ايضا اعجبني رأي أحدهم ما أذكره انه قال:( لماذا لم نسمع ان الرسول صلى الله عليه وسلم يتسمع إليها أو يستخدمها لو كانت حلالاً ولكان سبقنا النبي عليه الصلاة والسلام إليها لو كانت خيرا) . , لم نتعصب في الراي أو في التفكير , صحيح خلق لنا العقل لنفكر ولنتامل لكن بحدود لا نتعداها فلا يمكن لنا أن نفكر او نتخيل لنا كيف هو شكل الملائكة او ما نحو مع اننا نستطيع فعل ذلك لكن ليس لنا أن تخيل شكلهم او ان نتعمق في الأمور الغيبية بل يجب علينا الايمان بها فقط , لكن يبدو اخي محمد انك مقتنع بفكرة إدخال الموسيقى وترى ان الأدلة اللتي اتيت بها مقنعة فلك ما أردت لكن سيكون لديك الكثير لتقنع الناس المستمعين لك وللنشيد بذلك , وفي الأخير نحن نعلم ان بداخلك الكثير من الابداع ونحن في شوق ولهفة لسماعه فأطلق العنان لإبداعاتك والله يهدينا لما هو الصوآب ..

    أخيك : متابع الحسيان .

    ردحذف
  19. شكرا على متابعات الأخوة والأخوات وسأرد على آرائهم الكريمة ولكن بعد ان أستكمل ما بدأته من تعليق كمتابع حيث ذكرت ان تحريم الموسيقى ليس محل اتفاق بين الفقهاء , لأن الخلاف موجود, وهو دليل على تعدد الأطراف وتعدد الآراء . وذكرت ان الناس في هذا الخلاف صنفان , صنف يتحيز لرأي من يعتقد أنه الأعلم من العلماء سواء من نادى بالإباحة أو التحربم , وصنف يكون رأيه بعد الإطلاع على أدلة الفريقين وترجيح ما يعتقد انه الأقرب إلى الحقيقة والصحة .

    ورد في البخاري تحت باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ونصه :

    ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليه بسارحة لهم. يأتيهم -يعني الفقير- لحاجة، فيقولوا ارجع إلينا غداً. فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة .)

    هذا الحديث هو أصح ما ورد في التحريم من حيث الثبوت والدلالة .. وبناء على الحديث يرى الفقهاء الذاهبون إلى التحريم ان الحديث وحده يكفي للدلالة على تحريم الموسيقى وبينوا اسبابهم .. بينما لا يرى الفقهاء الذين قالوا بالإباحة في هذا الحديث دليلا على التحريم وساقوا اسبابهم أيضا ...

    ومن خلال تاملي في الحديث وفي اللأدلة التي ساقها الطرفان , برزت في نفسي مجموعه من الخواطر أحببت أن أشاركها معكم :

    1- صيغه الحديث تدل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر عن المستقبل , ولا تدل الصيغه على الأمر بالتحريم , فإذا ما سلمنا أن المعازف حرام فهذا يعني أن هناك نصا مباشرا في التحريم قبل هذا النص , فالخمر الوارد في الحديث ورد فيه نص من كتاب الله لا يقبل الجدل كذلك الحر وهو الزنا ورد فيه نص مباشر في التحريم , فإن كان الأمر المباشر في التحريم الموسيقى قد وقع قبل هذا الحديث فأين هو النص ؟ ومتى حدث ؟ وما هي ملابساته ؟ .

    2- يقول من ينادي بالتحريم ان ورود كلمة ( المعازف ) في الحديث تدل على حرمة الموسيقى , وقالوا ان هذا نص صريح لا لبس فيه بحرمة الموسيقى , ولكن لم يقل لنا أحد ما هو مصطلح ( المعازف ) ؟

    جاء في فتح الباري في شرح كلمة المعازف في نفس هذا الحديث ما يلي ( وَنَقَلَ الْقُرْطُبِيّ عَنْ الْجَوْهَرِيّ أَنَّ الْمَعَازِف الْغِنَاء ) ؟ ... أقول : والغناء في اللغة يعني الصوت المشتمل على الترجيع (ادارة الصوت في الحلق ,وتقارب حركات الصوت والنفس( ... كما ذكر ابن حجر في فتح الباري في شرح مصطلح ( معازف ) في نفس هذا الحديث أيضا ما يلي : وَفِي حَوَاشِي الدِّمْيَاطِيّ : الْمَعَازِف الدُّفُوف وَغَيْرهَا مِمَّا يُضْرَب بِهِ ؟!!

    وإذا سلمنا بحرمة المعازف بناء على ما تقدم فنحن نحرم النشيد الخالي من الإيقاع لانه في الحقيقة غناء وتلحين , كما نحرم الدفوف وغيرها , فهل يعقل هذا ؟!! ....

    ردحذف
  20. 3- إن مدار هذا الحديث هو هشام بن عمار رحمه الله , وهو رجل صالح فاضل إن شاء الله وأمره عند ربه , ولكن الذين يذهبون إلى التحريم يرون ان هذا الحديث قطعي الدلالة والتثبوت على التحريم ..

    إذا وما دام الأمر كذلك يجب ان لا يتم التعامل مع هذا الحديث ببساطة وعفوية دون تدقيق وتحقيق في المتن وفي السند لأن الأمر فيه تحريم على العالمين ..

    ومن هذا المنطلق أيضا لابد من الوقوف على هشام بن عمار رحمه الله :

    ذكر الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" (3/1444) والحافظ ابن حجر في "هدي الساري" ص 448 والذهبي في الميزان (4/302) قالوا:
    قال أبو داود قد حدث هشام بأرجح من أربع مئة حديث ليس لها أصل مسنده كلها.

    قال أبو حاتم : هشام ابن عمار لما كبر تغير فكل ما دفع إليه قرأه ، و كلما لقن تلقن ، و كان قديما أصح ، كان يقرأ من كتابه .
    وكذلك قال ابن سبار.

    وأنكر عليه ابن وارة وغيره أخذه الأجرة على التحديث.
    قال ابن وارة: عزمت زمانا أن امسك عن حديث هشام بن عمار لأنه كان يبيع الحديث.
    وكان يأخذ على كل ورقة درهما ...ويشارط ويقول: إن كان الخط دقيقا فليس بيني وبين الدقيق عمل.

    قال الذهبي: قلت: ولم يكن محتاجا وله اجتهاده.. وقال: له ما ينكر.

    وقال الذهبي (السير 11/420-435):كان فضلك يدور على أحاديث أبي مسهر وغيره يلقنها هشاما فيحدثه بها وكنت أخشى أن يفتق في الإسلام فتقا.

    وقال الإمام أحمد عن هشام بن عمار: كان طياشا خفيفا ورماه بالتجهم وقال: قاتله الله وأمر بإعادة صلاة من صلى خلفه.

    وسبب قول الإمام أحمد ذلك في هشام ما رواه الحافظ الذهبي في السير (11/432) والميزان (4/304) قال:
    وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ المَرُّوْذِيُّ فِي كِتَابِ (القَصَصِ):
    وَرَدَ عَلَيْنَا كِتَابٌ مِنْ دِمَشْقَ: سَلْ لَنَا أَبَا عَبْدِ اللهِ، فَإِنَّ هِشَاماً قَالَ: لَفْظُ جِبْرِيْلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، وَمُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِالقُرْآنِ مَخْلُوْقٌ.
    فسَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ، فَقَالَ: أَعْرِفُهُ طَيَّاشاً، لَمْ يَجْتَرِ الكَرَابِيْسِيُّ أَنْ يَذْكُرَ جِبْرِيْلَ وَلاَ مُحَمَّداً.
    هَذَا قَدْ تَجَهَّمَ فِي كَلاَمٍ غَيْرِ هَذَا.

    وقال:إن صلوا خلفه فليعيدوا الصلاة.

    واختم بهذا الحديث في صحيح البخاري : دخل علي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان ( تغنيان ) بغناء ‏ ‏بعاث ‏ ‏فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏) ‏ فأقبل عليه رسول الله ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏فقال ‏ ‏دعهما ) فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب ‏ ‏السودان ‏ ‏بالدرق والحراب فإما سألت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي

    ردحذف
  21. السـلام عليكم ..

    قرأت الردود جميعاً وأشكر الأخوة على اجتهادهم لتبيين وجهات نظرهم ..

    استاذ محمد , لن أتكلم عن حرمة الموسيقى أو حلالها لأني أنحاز إلى حرمتها وهي مايطمأن له قلبي .. : )

    لكن سأتكلم من جهة أخرى .!

    تقريباً وبلا منازع أنت حالياً على رأس الهرم وأنت من بيده توجيه النشيد إلى اي مكان .. كما فعلتم في 94 , شكراً إلهي , ياوطني , مولاي .. :)

    تأمل في حال من سينهجون نهجك ومن سيتغيرون من المستمعين تباعاً لتغييرك للنشيد ..

    قد أكون رافضاً للموسيقى مع تمادي أخواننا في الشام وفي غيرها بوضعها حالياً مع الأناشيد وبشكل صاخب .. وقليل منهم من يتزن في إظافتها للأناشيد ..

    لكن مع مرور الوقت .. قد أبدأ أتنازل عن مبادئي .. في ثبوتي على هذه القيم الخاصة بي ,

    بإدخالك الموسيقى للأناشيد .. قد تفسد علينا شيء كثير نحن الذين لانسمعها .. حيث أننا نخشى بعد كم سنة قادمة بدلاً أن نبحث عن نشيد خالي من الايقاع . أن نحاول البحث عن نشيد خالي من الموسيقى :/ !

    جميع من في السلك الفني الانشادي والذي يريد ايصال رسالة .. قد يتغير نهجة أيضاً .. وينسى جمهوره العريق .. ويبدأ يتبع مايراه مناسبه له لا لجمهورة .

    وأنا أيضاً أحيي فيك هذه الجرأة على مناقشة جمهورك وحتى لو اظفت الموسيقى لأعمالك لن أترك سماع قديمك أو نسخك الأخرة ولن أنسى أنك احترمتني كـ شخص واحد من جمهورك وناقشتني بما تريد أن تسمعني إياه , فهذه لفته لم يفعلها منشد قبلك بأن يناقش جمهوره مايريد أن يسمعهم إياه .. وأحترم فيك هذا الفهم والعقل المتزن ,,

    لكن كما أقلي أخي وشاعرنا عبدالرحمن العوضي .,

    إنظر إلى أين توجّه النشيد ..وكيف تريد أن تجعله بعدك.! ثم اتخذ القرار :)


    وان كنت سأتكلم عن " التجديد " فا الموسيقى ليست تجديداً في عالم النشيد , أصبحت موضة قديمة .. وصرنا نسمع كثيراً من الاناشيد بالموسيقى ..

    استاذ محمد اعتذر على كلامي الذي ليس له علاقة في موضعكم حالياً .. لكن بما اني أعتقد أن التجديد ليس حصراً على أداة معينة أو شكل معيّن .. التجديد والابتكار نستطيع أن نجده في أشياء عدّة ..

    استاذ محمد أحترمك جداً وأشكرك على مناقشتي لشيء أريد أن أسمعه من حنجرتك ..

    أختم كلامي بـ [ النشيد وعالم النشيد بيدك حالياً أنت .. انظر إلى أين تريد أن توجهة وماذا تريد أن تترك بعدك ليسير عليه الكثير من من هم يحاولون التفوق عليك . ثم اختر القرار :)

    شكراً لك د. محمد الحسيان وأتمنى دوام التوفيق .. وعجل علينا بالالبوم طولّت علينا حيل :/ !

    ردحذف
  22. أتفق مع الأخ سلمان في جمييييع ما قاله ..

    ردحذف
  23. أستاذ محمد هناك عدة أسئلــة اتمنى ان تشبع فضولي بردك عليها !: .,

    س/ ما هو هدفك إذا كنت ستظيف الموسيقى لأناشيدك من إظـافتها ؟

    س/ ما هو الفرق بين الوقت السابق والحالي اللذي جعلك تقدم على خطوة إمكانية إدخال الموسيقى لاناشيدك ؟

    س/ ما هي الآلات الموسيقية اللتي قد تدخلها في اناشيدك القادمة إذا كنت ستفعل ذلك ؟

    س/ وهل تعتقد أن يتغير مسماك من منشد إلى فنان عند إظافتك للموسيقى , وهل الأمر سيان لديك ؟

    ____________________
    اعلم أخي محمد اني متفاؤل جدا من عدم وضعك للموسيقى والالات الموسيقية في ألبومك القادم D: ان شاء الله وعذرا على هذا الكم من الأسئلة نسأل الله لنا ولكم الجنة :) بورك فيكم جميعا ,.

    ردحذف
  24. تقول : "ولا تدل الصيغه على الأمر بالتحريم ,"
    قول الرسول يستحلون يعني انه كان شيئا حراما وجعلوه حلالا ..
    قال الصنعاني : " يستحلون بمعنى يجعلون الأمر حلالا"

    وأما لفظ المعازف فليس له إلا معنى واحد في لغة العرب وهو : الآلات الموسيقية , فهي الآلات اللتي يضرب بها العازف كالعود والطنبور والدف والطبل .
    والعازف هو اللاعب الذي يضرب بالآلات الموسيقية أو هو المغني .
    قال ابن تيمية :"المعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها"


    والحديث لم ينفرد بروايته هشام بن عمار فقط بل رواه بشر بن بكر عن شيخه صدقة:
    فقد اخرجه الحافظ بن حجر من طريق الحسن بن سفيان , قال : حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم -هو دحيم- حدثنا بشر بن بكر , حدثنا ابن جابر , عن عطية بن قيس قال : قام ربيعة الجرشي في الناس , فذكر حديثا فيه طول , قال : فإذا عبد الرحمن بن غنم الأشعري , قال : يمين حلفت عليها , حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري , والله يمينا أخرى حدثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم , يقول : " ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعزف ..." الحديث . انتهى
    وجميع رواته ثقات

    أما قولك :"قال أبو حاتم : هشام ابن عمار لما كبر تغير فكل ما دفع إليه قرأه ، و كلما لقن تلقن ، و كان قديما أصح ، كان يقرأ من كتابه ."

    فأنت ذكرت الاستشهاد الذي يرد عليك فهو لم يتغير إلا حينما كبر في آخر حياته .!

    والإمام الذهبي في الميزان قد وثق هشام بن عمار حيث كتب (صح) عند أول اسمه عند ترجمته في كتابه .
    وقد قال :"إذا كتبت (صح) عند أول الاسم فهي إشارة إلى أن العمل على توثيقي ذلك الرجل "

    وأما استدلالك بهذا الحديث فليس له وجه استدلال هنا وهو :" دخل علي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان ( تغنيان ) .....الخ
    قد جاء في رواية أخرى أنهما تضربان بالدف فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر لما انتهرهما :" دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام منى "
    فعلة الإباحة هنا أنها أيام عيد وهما لم تضربان إلا بالدف ..
    وقد ذكر أهل العلم أنهما جاريتان صغيرتان ..

    الجوهرة

    ردحذف
  25. ماختمت به أ.محمد هو ذاته الحديث الصحيح الدرجة الذي قصدته في تعليقي السابق هنا
    ولاأدري ماقصدك بـ:

    "واختم بهذا الحديث في صحيح البخاري : دخل علي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان ( تغنيان ) بغناء ‏ ‏بعاث ‏ ‏فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏) ‏ فأقبل عليه رسول الله ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏فقال ‏ ‏دعهما ) فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب ‏ ‏السودان ‏ ‏بالدرق والحراب فإما سألت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي "

    هذا الحديث رواه الإمام البخاري في كتاب العيدين باب الحرب والدراق
    وذكر الحديث الذي ادرجته أ.محمد
    لكن هل تستدل به على إباحة الموسيقى أم البرهنة على خطأ تعريف مصطلح المعازف ؟
    ارجو منك الجواب إن كان ذلك لايزعجك.وإن كان يزعجك فاضرب بسؤالي عرض الحائط.
    بالنسبة لهذا الحديث الذي أتيت لأجل أن اضيفه ووجدتك اضفته فلي معه وقفات واستنباطات خاصة أني عيني رأت
    رأت وأذني سمعت ولم يخبرني بذلك أحد شيخا ليس معروفا من الشيوخ الثقات يستشهد به على اباحة الغناء عندما اتصل أحد المشاهدين يسأله عن حكم سماع الأغاني! لكن للأسف الشيخ لوى عنق الحديث وخلطه بحديث آخر كان الكلام فيه من الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الصحابي الجليل عمر بن الخطاب حول الصبية الحبشة الذين كانوا يلعبون في المسجد ونص الكلام هو:(لتعلم يهود أن في ديننا فسحة ،إني بعثت بحنيفية سمحة)
    لكن للأسف الشيخ جعله من ضمن الكلام الموجه لأبي بكر الصديق رضي الله عنه في الحديث السابق!!!
    وسآتي لما ذكره الإمام البخاري في شرحه للحديث باختصار خاصة كلمة تغنيان الموضوعة بين قوسين والكتاب أمامي وليست موجودة الكلمة بين قوسين!
    إليكم اقتباسات من الشرح:
    "واستدل جماعة من الصوفية بحديث الباب على إباحة الغناء وسماعه بآلةوبغير آله،ويكفي في رد ذلك تصريح عائشة في الحديث الذي فيالباب بعده بقولها:((وليستا بمغنيتين)) فنفت عنهما من طريق المعنى ما أثبته لهما باللفظ،لأن الغناء يطلق على رفع الصوت وعلى الترنم الذي تسميه العربالنصب بفتح النون وسكون المهملة وعلى الحداء،ولايسمى فاعله مغنيا وإنما يسمى بذلك من ينشد بتمطيط وتكسير وتهييج وتشويق بمافيه تعريض بالفواحش أو تصريح:قال القرطبي:قولها:((ليستا بمغنيتين)) أي ليستا ممن يعرف بالغناء كما يعرفه المغنيات المعروفات بذلك، وهذا منها تحرز عن الغناء المعتاد عند المشتهرين به،وهو الذي يحرك الساكن ويبعث الكامن،وهذا النوع إذا كان في شعر فيه وصف محاسن النساء والخمر وغيرهما من الأمور المحرمة لايختلف في تحريمه،قال:وأما ما ابتدعه الصوفية في ذلك فمن قبيل مالايختلف في تحريمه،لكن النفوس الشهوانية غلبت على كثير ممن ينسب إلى الخير "

    "ولا يلزم من إباحة الضرب بالدف في العرس ونحوه إباحة غيره من الآلات كالعود ونحوه"
    "وأما التفافه صلى الله عليه وسلم بثوبه ففيه إعراض عن ذلك لكون مقامه يقتضي أن يرتفع عن الإصغاء إلى ذلك،لكن عدم إنكاره دال على تسويغ مثل ذلك على الوجه الذي أقره إذ لايقر على باطل،والأصل التنزه عن اللعب واللهو)

    "وفيه أن التلميذ إذا رأى عند شيخه مايستكره مثله بادر إلى نكاره،ولايكون في ذلك افتئات على شيخه بل هو أدب منه ورعاية لحرمته وإجلال لمنصبه،
    وفيه فتوى التلميذ بحضرة شيخه بما يعرف من طريقته"

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. تابع>>>
    ومن هذه الإقتباسات خرجت بعدة استنباطات :
    1-في الحديث ورد جاريتان ومفردها جارية وتطلق على الأنثى الغير مكلفة فهل سماع صوت الطفله ذات 5سنوات أو9سنوات حرام؟بالطبع لا ولذا الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعترض على غناءهما.
    2- ذُكر في الحديث أن الجاريتان كانتا تغنيان ولمسلم في رواية هشام أيضا (تدففان)_هو الذي لاجلاجل فيه_
    (بغناء ‏ ‏بُعاث ) وهناك رواية أخرى (بما تقاولت به الأنصار يوم بُعاث)
    أي ماقاله بعضهم لبعض من فخر أو هجاء!
    ويوم بُعاث:هو يوم مشهور كانت فيه مقتلة عظيمة للأوس على الخزرج،وبقيت الحرب قائمة120سنةإلى الإسلام على ماذكره ابن اسحاق.
    يعني أشعار فخر وهجاء على مقتلة عظيمة (وتقليب مواجع)لم تصاحبها موسيقى ولاتحايل على الموسيقى!
    3- كون أن الصديق أبا بكر رضي الله عنه سماه مزمور الشيطان فهولم يتكلم إلا من مشكاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقدأوصى الرسول بالإقتداءبأبي بكر وعمر:
    وقال:12 - اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر
    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: جامع بيان العلم - الصفحة أو الرقم: 2/1165
    خلاصة حكم المحدث: حسن
    وليس بابن الزبير رضوان الله عليهم جميعا.هذا صحابي جليل وهذا صحابي جليل لكنهم درجات وفقه أبي بكر أوسع من فقه ابن الزبير .فكيف بمن هم أقل مرتبة من شيوخ زماننا؟
    وكنت سأبحث عن مصدر حديث ابن الزبير لكن الاخت الجوهرة باركها الله كفتني المؤونة واضم حجتي لحجتها
    4-واضح جدا أن التغني بالأشعار وضرب الدفوف إنما يكون بالأعياد فقط وليس (عالطالعة وعالنازلةنضرب دف ونسمع موسيقى وغناني)
    والحاصل ومانراه الآن التوسع الشديد في استخدام الايقاعت والموسيقى لدرجة أن ارى الأعضاء في أحد المنتديات الإنشاديه يتبارون على ادخال الموسيقى لأناشيد لاتحتوي موسيقى..
    فمن المؤسف والمخزي جدا والأمة تثعب بجراحها أن نبقى ملهيون بالموسيقى !!
    وستزيد الطين بلة (فوق ماهي مبلولة) إن رأوْا منشدونا الكرام والقدوة منهم يعمدون إلى ادخال الموسيقى بحجة التغيير والوصول إلى غير الملتزمين بالتلطف والتوددإليهم بالموسيقى!!

    أما قولك :

    "ثانيا : اختصاص الفقهاء بالفتوى لا يعني إلغاء العقل وحرمانه من حق التأمل والبحث والتمييز والتفكير ."
    قد قلت الفتوى وليس النص الشرعي .
    وأنا أوافقك بهذا لأني شاهدت فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة يقول بنفسه بأنه يحق لأي طالب علم أن يناقش الفتوى مع الشيخ حتى يقتنع .
    إذا من حقنا أن نضرب بالفتوى عرض الحائط إن خالفت نص الكتاب والسنة الصريحة
    ومن حق المعترضين على فتوى الشيخ يوسف القرضاوي ومن وافقه من علماءنا الأجلاء في إباحة الموسيقى أن نناقشهم ويناقشونا بما نقتنع به (مش بالغصيبه)
    وعلى عيني ورأسي الشيخ يوسف القرضاوي وغيره
    علماءنا مأجورين في كلا الحالتين :
    إن اجتهدوا وأصابوالهم أجران
    وإن اجتهدوا واخطاوا لهم أجر
    وإن كان الإمام الشافعي رحمه الله قدقال:إن وجدتم في كلامي مايخالف الكتاب والسنة فاضربوا بكلامي عرض الحائط.
    فكيف بكلام الشيخ يوسف القرضاوي وهو مجرد اجتهادوليس وحيا منزلا !
    وبمنطق العقل أيضا :لماذا فضيلة الشيخ سعيد الزياني رحمه الله ارتاح لتحريم الموسيقى رغم أنه كان مغنيا وليس بالسهل عليه أن يتركها لكنه رحمه الله كان يرفض حتى وضع موسيقى قبل بدء برامجه في أكثر من قناة.
    وبمنطق العقل فإن دراسات أجراها علماء غربيون وليسوا بمسلمين اثبتوا ضرر سماع الموسيقى وأثرعا على الأعصاب!
    والشواهد كثيرة ولك أن تسأل من تركوا سماع الموسيقى عن الاثر الواضح والإرتياح الكبير فم يعودا يشعرون بضيقة الصدر الذي كانوا يعانون منها ولا الملل الدائم من النفس لدرجة أننا لانطيق الجلوس مع أنفسنا ولو دقائق وكلمة(طفش) ينذلق بها لساننا دوما.
    وأخيرا أضم صوتي لكلام الأخ سلمان باركه الله والاخ محمد(متابع الحسيان) وأتمنى ان تجيب على اسئلته خاصة أول سؤال لأنك قلت مرارا ستوضح وجهة نظرك من استخدام الموسيقى وادخالها في أناشيدك وإلى الآن لم توضحها أستاذنا
    فهلَّا أوضحتها لنا تكرما؟

    ردحذف
  28. الاخ سلمان :

    بارك الله فيك على ها الكلام الطيب , وانا اتفهم كلامك وكلام الأخوة جيدا واثمنه , وطرحي للموضوع هو من قبيل الفائدة من خلال تبادل الرأي والرأي الآخر وطرح الخواطر لا اكثر ولا أقل , وعلى الرغم من قناعتي التامة بخلافية المسأله إلا انني أزن كل فعل مستقبلي قد أقوم به مستقبلا وأقدر أثره وتبعاته , وتأكد اني لن أقوم بأذن إلا بما يعود على الدعوة بالنفع ذوقا وعملا .

    ام خالد :

    اطمئني اختي الكريمة فإذا ما قدر الله لي ان أقوم بعمل ما فلن أقوم به إلا على الوجه الذي يرضي رب العالمين ... هذا أذا توفر لي الوقت لإنجاز العمل .

    الأخ محمد :

    أسألتك الطيبة تحتاج إلى أفراد موضوع متكامل فإجابتي على عجالة قد تحقق الفهم المتكامل لدى المتلقي , وساكتب متى ما تسنى لي ذلك .

    الأخت الجوهره :

    عندي مجموعة من الأسئلة المحددة اتمنى أن تجاوبي عنها بتحديد :

    1- هل جاء حديث المعازف بصيغة الأمر كقوله تعالى عن الخمر ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنْصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ) , ام بصيغة الإخبار عن احوال فئة من امة الإسلام سوف تظهر في المستقبل ؟

    2- هل الغناء والدف داخل في المعازف ؟


    3- هشام بن عمار قال عنه أبو داود قد حدث هشام بأرجح من أربع مئة حديث ليس لها أصل و كان لا يحدث إلا بأجر وكان يأخذ على كل حديث درهمين , وقال عنه الإمام أحمد بن حنبل : كان طياشا خفيفا ورماه بالتجهم وقال: قاتله الله وأمر بإعادة صلاة من صلى خلفه .

    فهل ترين ان من الطبيعي ان يتم تحريم مباح إذا ما سلمنا بثبوت دلالة الحديث عن طريق رجل كان هذا حاله ؟!

    ردحذف
  29. اختي شموخ الإسلام : سأرد عليكي قريبا ان شاء الله

    ردحذف
  30. 1- هل جاء حديث المعازف بصيغة التشريع كقوله تعالى عن الخمر ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنْصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ) , ام بصيغة الإخبار عن احوال فئة من امة الإسلام سوف تظهر في المستقبل ؟

    أولا أعتقد أنك تعرف أن الشريعة جاءتنا من الكتاب ومن السنة فقد يكون في الكتب شيء لا يوجد في السنة والعكس.
    ثانيا أخبر الرسول أن هذه الفئة ستظهر في آخر الزمان وتستحل الحر والحرير و الخمر والمعازف
    والمعروف في اللغة أن العطف يدل على الاشتراك إذا فالمعازف هنا تشترك مع ما سبق في الحكم ..

    - هل الغناء والدف داخل في المعازف ؟

    أعتقد أني وضحت في ردي السابق معنى المعزف في اللغة ولا أريد إعادة الحديث عنها !

    السؤال الثالث كنت سأتدث عنه بالتفصيل في ردي السابق لكن ذلك يحتاج إلى رد مطول أرجوا أن أورده لك في القريب العاجل إن شاء الله ..

    دمت موفقا ..

    الجوهرة

    ردحذف
  31. الاخت الجوهره :

    الحقيقه كان سؤالي الأول محددا , وهو باختصار ( هل صيغة الحديث هي الأخبار ام الأمر ) ؟

    انا أتكلم عن الصيغة في اللغة العربية وليس عن الإستنباط ..

    كما أن سؤالي الثاني لا يحتاج إلا إلى ( نعم الدفوف والغناء من المعازف ) أو ( الدفوف والغناء ليسا من المعازف )

    لأن اجاباتك سيبنى عليها أشياء اخرى

    أرجوا ان تتذكري اختي اننا نتحاور ولا نتناظر وتأكدي اني استفيد من هذه الحورات جميعا

    ردحذف
  32. بقي في خاطري سؤال :

    اتمنى ان لاتنزعج فسؤالك للأخت الجوهرة هذا
    "فهل ترين ان من الطبيعي ان يتم تحريم مباح إذا ما سلمنا بثبوت دلالة الحديث عن طريق رجل كان هذا حاله ؟! "
    هذا الرجل هشام بن عمار هو شيخ الإمام البخاري كما سمعت من فضيلة الشيخ عثمان الخميس
    ألا ترى ذلك قدحا في الشيخ البخاري ذاته وفي روايته للأحاديث ؟ومن المعلوم أن كتابه أصح الكتب بعد كتاب الله
    وهل ننتظر تجريحا بأحد صالحينا حتى نسقط الأخذ منه؟ ولماذا لايكون هذا الحديث الوارد في تحريم الموسيقى قد رواه قبل أن يكبر ويتغير ؟

    ردحذف
  33. الاخت شموخ الإسلام : في ما يتعلق بما اوردته من حديث الجاريتين في البخاري فإني بصدد التحدث عنه بأسهاب إن شاء الله فإن فيه الكثير من الفوائد , وقد اوردتي أختي الكريمة تعليق على الحديث ذكرتي انه للبخاري والصحيح انه لابن حجر شارح صحيح البخاري , كما تحدثتي عن بعض الشروط التي تضبط الفن وانا اتفق معك قلبا وقالبا ولكني اختلف معك بإيرادك هذه الجملة : ( كون أن الصديق أبا بكر رضي الله عنه سماه مزمور الشيطان فهولم يتكلم إلا من مشكاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقدأوصى الرسول بالإقتداءبأبي بكر وعمر وقال
    وقال:اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر )

    أقول : نعم نحن نقتدي بأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ولاشك في ذلك , ولكن الواقع يقول في الحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل على ابي بكر رضي الله عنه بعد ان سمع مقالته لعائشة رضي الله عنه والجاريتين وصوبه فقال له ( دعهما ) هكذا وردت بدون تعليق في البخاري ...

    فرسول الله صلى الله عليه وسلب صوب ابا بكر فهل نختار رأي ابا بكر قبل أن يصوبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!

    وانا اتفق معك قلبا وقالبا حول كلامك عن أثر الغناء السيئ في هذا الزمن , لا شك في هذا أبدا , ولن اتحدث عن اثر الموسيقى السيئ أو الإيجابي فهذا يحتاج إلى موضوع منفرد حتى تتكامل أركان المفهوم بشكل يؤدي الغرض منه

    ردحذف
  34. عفوا على الخطأ الغير مقصود ..وجل من لايسهو
    هو شرح ابن حجر وليس البخاري..
    شكرالله لك التنبيه

    ردحذف
  35. تعليقا على سؤالك الأخير اخت شموخ الإسلام :

    هشام بن عمار هو رجل صالح والبخاري لم يروي عنه إلا حديثين متصلين , وانا أقل من أن أبين رأيي فيه , ولكننا في المقابل لا يمكن أن نقول أن احدا من اهل الجرح والتعديل لم يتكلم ...

    فعندما ياتيني شخص ويقول لي هذا حرام فأني أسأله ما هو دليلك ؟ فيقول لي روى فلان عن فلان .. سأصدق كلامه ولكن بعد ان أتأكد أن الدليل لا يتعريه شك على مستوى الإسناد ورجاله إذا كان حديثا ,

    ردحذف
  36. عودة أخرى وأخيرةللحوار،،
    وقبل أن استأنف أجزل لك شكري على اضافتك معلومة لي في جوابك على تساؤلي الأخير بخصوص رواية الإمام البخاري عن الشيخ هشام بن عمار..شكرا جزيلا
    وحسنٌ أنك وافقنتي في أشياء، وأما ماخالفتني فيه ..فالاختلاف وارد ولايفسد للأخوَّةالإيمانية قضية والغرض كما قلت في آخر سطر من تدوينتك :آملين أن نخرج جميعا وقد استفدنا من هذا الحوار "
    وقد استفدناولعلي سأحيل أي شخص يفتح الحوار بهذا الشأن على تدوينتك هاته>>
    فالغرض الفائدة والمناصحة وليس فرض الرأي على الرأي الآخروإجباره بالإقتناع بما لدينا..كل يبدي مااستحسنه واطمئن إليه قلبه، والحق أحق أن يتبع بمايؤيده الواقع والشرع..وليس لأحد منا أن يتعصب لرأيه ويصرعليه أو يعاندإن بدا له خلافه أصح وأورع،،
    وجوابي على سؤالك أدناه:
    "فرسول الله صلى الله عليه وسلم صوب ابا بكر فهل نختار رأي ابا بكر قبل أن يصوبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!"
    أ.محمد لم أقل بأن نقدم قول أبي بكر رضي الله عنه على قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
    ونعم اختار رأي أبا بكر قبل تنبيه الرسول له وليس تصويبه فأبو بكر لم يخطأ
    ولكن كما قلت بأني استنبطت ذلك من شرح الإمام ابن حجر العسقلاني حين قال:وفيه فتوى التلميذ بحضرة شيخه بما يعرف من (طريقته)
    كلمة (طريقته) دلتني على أن الرسول ينكر ذلك في غير العيد فلم يكن ليتجرأ الصدبق على افتاء نفسه وهو أشد الناس اتباعا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الرسول وضح له بأن في العيد رخصة للهو وخاصة ان السيدة عائشة رضي الله عنها طفله صغيرة ومراعاة لفطرة اللهو عندها تركها تستمع لهاتين الجاريتين ورؤية الحبشة وهم يلعبون في المسجد!
    واكتفى بكلمة: دعهما!
    ولو كان كما قلت بأنه تصويبا فالتصويب لايكون إلا على الخطا وحاشا رسول صلى الله عليه وسلم أن يسكت عن الخطأ وهوأغضب الناس لله حتى فيما يشق على المسلمين وأظنك أ.محمد تعرف ردة فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه وعتابه له حين أطال في الصلاة وقال له :أفتان انت يامعاذ.
    فلم يذكر احد الرواة في الحديث الذي ادرجته بأن الرسول أحمرّ وجهه غضبا من استنكارأبي بكر ولا قام على المنبر يخطب كما فعل في قصة معاذ رضي الله عنهما جميعا..
    فدل السكوت البسيط على استنكار أبي بكر إقرار لفتواه مع التوجيه له بالتخفيف في العيد.
    هذا أبو بكر الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم:(أرحم أمتي بأمتي أبو بكر)حديث صحيح
    فكيف له أن يشق على أمة محمد بهذه الفتوى!
    وإن كان هذا في عرفهم مزمور الشيطان فكيف بالآلات الموسيقية..ياترى لوبقي أبا بكر حيّا فماذا سيقول ؟
    بل لو كان الرسول عليه الصلاة والسلام حيا هل سيجرأ أحد ويقول له :تعال لاسمعك موسيقى (بتروَّووء الاعصاب) على قولة أحد شيوخ قنوات (هشك بشك).
    أ.محمد،،
    إن كنت تظن بأن كل من ناقشوك بتحريم الموسيقى وتركهم سماعه له لتأثرهم بأدلةونصوص فتاوى التحريم وتعصبا له!
    فأقول لك:بأن ظنك في غير محله وأتحدث عن نفسي فقط بهذا الخصوص فقد تركت سماعه دون علم بالنصوص.
    شكر الله لك اتحاتك الفرصة بهذا الحوار الأخوي الطيب،،فيض تقديري واحترامي

    ردحذف
  37. ( هل صيغة الحديث هي الأخبار ام الأمر ؟ )
    صيغة الحديث هي الإخبار ,, ولكنه إخبار يقتضي التحذير والنهي عن فعلهم !!

    (كما أن سؤالي الثاني لا يحتاج إلا إلى ( نعم الدفوف والغناء من المعازف ) أو ( الدفوف والغناء ليسا من المعازف )

    الدف من المعازف عند العرب ,, أما الغناء فليس من المعازف !
    ولكني أيضا أتوقف في حكم استخدام الدف في غير مواضعه التي حدد الرسول صلى الله عليه وسلم لنا .
    ولكني أحترم رأي من يرى الجواز فهو ليس كبقية المعازف!

    أما عن سؤالك :
    - هشام بن عمار قال عنه أبو داود قد حدث هشام بأرجح من أربع مئة حديث ليس لها أصل و كان لا يحدث إلا بأجر وكان يأخذ على كل حديث درهمين , وقال عنه الإمام أحمد بن حنبل : كان طياشا خفيفا ورماه بالتجهم وقال: قاتله الله وأمر بإعادة صلاة من صلى خلفه .

    فهل ترين ان من الطبيعي ان يتم تحريم مباح إذا ما سلمنا بثبوت دلالة الحديث عن طريق رجل كان هذا حاله ؟!

    سأتحدث عن رواية الإمام أحمد وباقي الروايات في الذهبي :
    أما رواية الإمام أحمد فوجدت أهل العلم تحدثوا عنها بما يلي :
    1 – الإمام أحمد لم يسمع هذا اللفظ من هشام بن عمار , وكذلك المروزي لم يسمع هذا اللفظ من هشام بن عمار وإنما حكي هذا اللفظ في رسالة لا ندري من اللذي أرسلها للمروزي , ولا ندري هل صاحب الرسالة نقل نفس كلام هشام باللفظ مضبوطا , أم نقلة بالمعنى فصاحب الرسالة مجهول عندنا .
    2 كلام هشام له عدة معان فلا يصح الطعن في هشام بكلام محتمل – وقد صرح الإمام الذهبي بذلك في عدة مواضع فقال بعد أن ذكر ماجاء في الرسالة :"كان كبير الشأن رأسا في الكتاب والسنة , وما أنكر عليه أحمد رحمه الله له فيه مساغ ومحمل حسن "

    وكنت قد ذكرت أن الإمام الذهبي في الميزان قد وثق هشام بن عمار حيث كتب (صح) عند أول اسمه عند ترجمته في كتابه .
    وقد قال :"إذا كتبت (صح) عند أول الاسم فهي إشارة إلى أن العمل على توثيقي ذلك الرجل "
    فجميع استدلالاتك بما جاء عنه عند الذهبي غير مقبولة لأنه قد وثقه.

    وإن أردت يا أستاذ محمد أتيت بجمع غفير من العلماء يوثقون هشام بن عمار رحمة الله ,, وإن أردت كذلك أتيتك بجميع أسماء من يصححون هذا الحديث عن هشام .

    وإن كنت لا تسلم برواية رجل كان هذا حاله كما قلت فقد أتيتك بنفس الحديث من سند آخر صحيح فلماذا لم تقبله! :
    فقد اخرجه الحافظ بن حجر من طريق الحسن بن سفيان , قال : حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم -هو دحيم- حدثنا بشر بن بكر , حدثنا ابن جابر , عن عطية بن قيس قال : قام ربيعة الجرشي في الناس , فذكر حديثا فيه طول , قال : فإذا عبد الرحمن بن غنم الأشعري , قال : يمين حلفت عليها , حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري , والله يمينا أخرى حدثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم , يقول : " ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعزف ..." الحديث . انتهى
    وجميع رواته ثقات



    وقد أخرج الإمام أحمد في مسنده (2625) قال : حدثنا أحمد بن عبد الملك , حدثنا عبيد الله -يعني ان عمرو- عن عبد الكريم , عن قيس بن حبتر , عن ابن عباس , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة ", وقال :"كل مسكر حرام"
    وهذ حديث صحيح صححه ابن حجر الهيتمي , وصححه الشخ الألباني , والشيخ أحمد شاكر , وإسناده متصل , ورواته كلهم ثقات.
    والكوبة هنا بمعنى الطبل , قال الإمام أحمد :"قال سفيان : فسألت علي بن بذيمة : ماالكوبة؟ قال : الطبل "
    وقد روى هذا الحديث الإمام البيهقي بإسناده من طريق عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا حدثنا يحيى بن يوسف الزمي , حدثنا عبيد الله بن عمرو , عن عبد الكريم الجزري , عن قيس حبتر , عن ابن عباس , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة " وهو الطبل , وقال :"كل مسكر حرام" .
    وإن أردت مزيد أدلة أتيتك بها ..

    أشكرك أستاذ محمد الحسيان على تواضعك الجم ,, وكريم أخلاقك ,, ونحن هنا لنبدي رأينا بصراحة لا لنجاملك ونوافق رأيك وإلا لما تحقق الغرض والقصد من هذا الحوار فأرجوا أن تقبلنا بصدر رحب ...

    أنار الله لك دربك ,, ووفقك إلى الصواب أينما سرت ,, وأعانك في كل أمورك ,, وسدد خطاك ..

    الجوهرة

    ردحذف
  38. بارك الله فيك وفي وقتك استاذ محمد ويسر أمورك لما يحبه ويرضاه..

    ردحذف
  39. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  40. سوف اخرج عن الموضوع السموحة بو هزاع لشيء يجول في خاطري يجب ان يظهر .

    ماذا ترى يا بوهزاع ! هذه الأمة تتمزق اربا و تنحصر فى جميع المجالات لعدم تمسكنا بثوابت هذا الدين فاين الاعتصام بحبل الله و لا تفرقوا فها نحن دويلات متشرذمة قوامها الظلم بدعم من علماء السلاطين يحرمون للفقير و يحللون للمتسلطين و مولاة أهل الكفر لسحل و قتل المسلمين لأجل اتفاقيات تضرب بعرض الحائط ثوابت دينية كالولاء و البراءة . فكما ترى ، يترك ما هو كبير و يقتل بحثا ما هو مختلف فيه .

    فالله درك فانك فى ثغر تصدح بصوتك الجميل ما يجسد هموم هذا الامة و ضميرها و ابراز ما هو جميل فى هذا الدين . و ما طرحت من موضوع يدل على رقي تفكيرك و اهتمامك بشباب هذه الامة

    فراسك براس الفاسدين اهل المجون تناطحهم فى عروشهم لتعطي شباب هذه الدين البديل الطيب الهادف الإسلامي الراقي العالمي .لتكن الثريا يا بوهزاع امثالك و أهل المجون الثرى .

    ماذا اضفنا نحن و انا من ضمنهم للذود عن الدين و الرسول الكريم و صحابته من كل حاقد و ناعق (بدعوى الحرية الشخصية) و اين نحن عن الربا والرشوة والظلم والسرقة (بدعوة الرأسمالية الحرة) . و ماذا قدمنا لقرع مسامع المسلمين لشحذ همتهم للنهوض بأمتهم و حثهم على ترك ما يشينها و يحط من شانها

    فها هو بو هزاع يخرج على رؤوس الإشهاد ينشد عن جراح هذه الأمة و لم يبالي بتهديد أو وعيد (يا شيخنا ياسين و سائر و قناديل الضياء و احموا رسول الله) و سمعناه يصدح عن مناقب هذا الدين الكريم و قيمه بصوته الرخيم الجميل (صوت الأذان و اله اعني و اعلم انك) ليخرق قلب الفاسد و الفاسق و الصالح و الكافر لتجعله يتفكر بجميل هذا الدين .

    نعم فانك يا محمد الحسيان لم تتخفى وراء جدر او "كيبورد" لتصدح بما يدعم هذا الدين و ثوابته .

    فسر على بركة الله يا أخي لا نزكي على الله احد و اسأل الله العلي القدير ان يسدد خطاك و يجزيك الله عن المسلمين و شبابه كل الخير

    أخوك ولد المذنب

    ردحذف
  41. بسم الله الرحمن الرحيم :

    أشكر الجميع على المشاركة الطيبة ويبدو أننا أحطنا بما يكفي من العلم بما تباينت فيه الآراء حول حكم الموسيقى في الإسلام واستفدنا إن شاء الله , وفي الوقت الذي لا أود فيه الإسهاب والإطناب لما قد يتكلفه ذلك من وقت ثمين علينا فإني أرى أن ألقي بعض الضوء بشكل مبسط على ما ورد من كلام الأختين الفاضلتين الجوهره وشموخ الإسلام .

    لقد تبين لي حسب ما أراه أن لفظ المعازف يعبر عن الغناء عند الجوهري الذي استند عليه بن حجر ومرة بالدفوف عند الدمياطي بينما شمل جميع انواع الآلات عند آخرين ومنها الدف .

    وهكذا نرى أن لفظ المعازف لا يعبر عن شئ محدد بعينه من الآلات ولو كان كذلك لكان الغناء والدفوف هما مدار التخصيص , لأنه ما ورد فيهما في شرح لفظ المعازف أكثر من ما ورد في غيرهما من الآلات , وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في صحيح البخاري قد حدث في بيته الغناء والدفوف وهي من المعازف ..

    ولفظ المعازف في اللغة العربية كفيل بإسقاط دلالة المحرمين في الحديث بشكل نهائي وشامل ..

    وفي ما يتعلق بالحديث الآخر الذي جلبته الأخت الجوهره ففيه عطية بن قيس وهو صالح الحديث , أي يؤخذ حديثه للإعتبار ولا تقام به حجة .

    أما حديث الكوبة فالكوبة في اللغة العربية تعني النرد والشطرنج وهذا أكثر ما ورد فيه , وقيل الطبل , ووصفه قريب من الطبلة الشامية , وهي منم جنس الدفوف , وكما رأينا فإنه لا غبار في الدفوف , وذا ما سلمنا بسلامة دلالة كلمة ( الكوبة ) في اللغة العربية بأنها تشير إلى الطبل دون غيرها ( وهذا ما لم يحدث ) فإن التحريم يقع على الطبلة فقط ولا يمتد إلى غيرها , والمتابع يلاحظ ندرة استخدام الطبلة في هذه الإيام فإن وقع عليها التحريم فلن يغر من الأمر شيئا لأنها اصلا لا تستخدم.

    وفي النهاية حواري هذا لا يدعو إلى تبني رأي دون رأي بل الأجدر أن يتبنى الإنسان ما يشعر أنه سيعود عليه بالخير والطمأنينة على نفسه في الدنيا والآخرة , ولكني إن شاء سأبين في موضوع آخر مستقل لماذا قد تبدوا الموسيقى في كثير من الأحيان مؤذية للنفس .

    متابع الحسيان : أشكرك يا الغالي وأعدك بالرد على أسألتك في الموضوع القادم لما لأسألتك من اهمية قصوى .

    ولد المذنب :

    أشكرك أخي الحبيب على أحسان ظنك بي , وأتمنى من الله عز وجل أن يرزقنا الإخلاص في العمل , وتأكد اخي الحبيب أن جميع من كتب هنا هم مثلي وأفضل مني حرقة وعملا من أجل الإسلام وما أنا إلا واحد منكم أسير معكم نحو تحقيق الهدف وأشكرك مرة اخرى على جميل ظنك بي .

    ردحذف
  42. 【شُمـ°•. الإسلامـ.•° ـوخـ】6 مايو 2010 في 11:46 م

    "ولكني إن شاء سأبين في موضوع آخر مستقل لماذا قد تبدوا الموسيقى في كثير من الأحيان مؤذية للنفس "
    باالإنتظار إذاً أيها الفاضل.....
    ولاشكر على واجب ياابن الكرام،،،

    ردحذف
  43. ونشكرك يا طيب النفس :) على سعة صدرك وتقبلك آراؤنا ونحن في شوق لما ستكتبه في موضوعك القادم وأشكرك مقدما بردك على أسئلتي المتواضعة D: .
    رزقنا الله رؤية وجهه الكريم في فردوس الجنان اللهم آمين ..

    ردحذف
  44. السلام عليكم واسفه كثير على التاخير
    بس كلامكم جميعا وكلام منشدنا القدير ذكرني بقصة الحجاب وانه الوجه من العوراء او لا
    فسؤالي الووحيد للشيخ محمد الحسيان

    هل الوجه تراه من العوراء ويجب تغطيته ام لاا؟؟
    اجاباتك على سؤالي سوف تظهر لي مدى عدالتك وصدقك في هذا الموضوع
    بالنهاية اشي واحد انا بفهم فيه انه اذا انت يا شيخ شايف انه ايمانك في محله وعملك في ارضاء لله فما يهمك اشي ثاني لانك اجتهدت وهذا االاجتهاد وصلك لهذه النتيجه بصدق واخلاص

    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  45. الفتاوى المصرية اللي تدورون عليها وتحلل لكم اللي تشتهون هي بالضبط مثل هذي الفتوى الجديدة اللي تستغرب كيف جاية!!!

    "في بحث أعده الدكتور/ علي جمعه مفتي مصر ذهب فيه الى ان طلاق المصريين لا يقع لأنهم ينطقونه بالهمزة وليس بالقاف فيقولون انتِ (طالئ) وليس (طالق)"

    هههه الحمد لله رب العالمين...

    ردحذف
  46. أحب الاستماع أناشيدك بشكل خاص يا أخي وأنت منشدي المفضل

    ويعجبني أداؤك وألحانك وأسأل الله أن يبارك لك في هذه الموهبة

    لكن يمنعني من الاستماع الأصوات البشرية التي تشبه الموسيقى تماما

    وباختصار أقول صوتك يكفي ويغني عن أي إضافات

    أبو أحمد

    ردحذف
  47. بسم الله الرحمن الرحيم !

    قبل أن أرد على الكلام العجيب الي كاتبه يا الحسيان أحب أن أقول من متى كانت أفعال الصحابة حجة ودليل ،، فالصحابة بشر يخطئون ويصيبون .. نقطة ثانية يا ريت سند النقل الي نقلته مع المصدر حتى نتأكد من صحته لأن فيه طعن كبير بكبار الصحابة .. اما في مسألة تحريم الموسيقى ومن قال أن حديث البخاري هو الحديث الوحيد ؟؟ وحتى لو كان الوحيد العجيب ان التضعيف صار عالمزاج ومع هذا مافي مشكلةالآن أورد لك الردود ان شاء الله :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

    قال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

    قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

    هذا الرد فقط فيه أدلة من أحاديث النبي والحمدلله ،، وبعدها راح انتقل معاك بأقوال الصحابة واهل العلم .. مع أن اقوال الصحابي اذا اختلفت مع حديث صح عن النبي لا يؤخذ بها ومع هذا ماعندي مشكلة .

    ردحذف
  48. أقوال أهل العلم:
    من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
    صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
    * وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
    * أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
    * قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)
    * وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
    * قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى
    * تنبيه:
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
    * وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.
    * وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)

    ردحذف
  49. وأزيد ببعض كلام أهل العلم مع أن عندي أكثر :
    عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.
    * عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
    * عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني
    12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر.
    * وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
    * عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني.
    * عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67.
    * قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح.
    * وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
    * حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ).
    وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.

    وبمآ أنها مشاركتي الأخيرة حتى أنتظر الرد منك يا بو جاسم ،، راح اكتب لك جزء من اسمي وما اظنك راح تتذكرني خير شر بس مو مشكلة

    ردحذف
  50. جزاك الله خير يا ولد المطوع ..

    لا يرد الأحاديث التي ذكرت والأقوال إلا من يتبع هواه!!

    ردحذف
  51. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  52. لا اعلم أحيانا أكون ما بين مؤيد وغير مؤيد لكن ليس في الحكم بل في الاستماع لها .. (صحيحٌ) ربما لأنها أرتبطت بممارسات اهل الفن الهابط لم يتقبلها المجتمع :\ ..
    نحن في انتظار جديدك مهما كان لكن لن نقبل إلى بالأفضل منك والله الموفق ..
    حفظك الله وبارك لك يا أبا هزآع D=..

    ردحذف
  53. عبدالله بن حمد الدخيل27 مايو 2010 في 11:10 ص

    قول الغير معرف !! :)

    "لا يرد الأحاديث التي ذكرت والأقوال إلا من يتبع هواه!!"

    و عسى دخلت فى النيات يا ولد احشم نفسك ونا خوك تراك ضيف عند الرجال و هذا ما هي اخصال القروم . من انت؟ نعرف عندك انك "غير معرف" يا دافع البلا افصح عن اسمك و كن محاور شجاع مع الحسيان نعطيك قدرك على حسب علمك. بس لا تتعب نفسك عرفنا قدرك قبل لا اجيب اسمك فقد ادرجت احاديث ضعيفة هداك الله. اذا انت ذيب جيب الحديث كامل السند و اتشوف الى ما يسرك ؟؟ و اشهد الله ما ني ابعالم حديث و عرف قدري ولكن هرجك هذا حتي الورعان قادرين الرد عليه و هذ نبذة عن مستواك

    "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك .........."

    إسناد شديد الضعف فيه سلمى بن عبد الله الهذلي وهو متروك الحديث

    "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر،.."

    إسناد شديد الضعف فيه إبراهيم بن عبد الرحمن الحضرمي وهو منكر الحديث

    "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق ....."

    اين التحريم فى هذا الحديث ان صح الرجال طمس اذنه ما قال لا تسمع و انا اخوك . و فيه سليمان بن موسى قال عنه البخاري عنده مناكير

    و الله بعد ادراجك لهذه الاحاديث ما تحتاج الرد اكثر لانك منت سليم النية . انا انصح الرجوع الى هذا الرابط فيه كلام موزن عن الامر للناس الى ينشدون النصح مهو الحسد و التهجم

    http://www.elshabab.com/docs/general/index.php?eh=newhit&subjectid=5802&subcategoryid=265&categoryid=25

    و انا ادري يا بو هزاع انك فى طور نقاش رسالتك للدكتوراه فى هذا الوقت (اخبارك عندنا يا بن اخي :) و ما تقدر ترد الله يوفقك . الا انك فتحت عليك باب يدخل منه ناصح بخير و ناعق بشر و حسد الله يعينك . اشهد انك ذيب يا ولد عمي و فيك مرجلة ننتظر منك اعلوم طيبة انشاء الله

    ولد عمك عبدالله بن حمد الدخيل الناصري التميمي

    ردحذف
  54. ما شاء الله منشدنا يحضر دكتوراة!
    ما تخصصه و في أي جامعة

    ردحذف
  55. هه
    أشوف السالفة صارت عصبية قبلية!
    إذا كان عندك حق بتبينه ما يحتاج تعلمه إنك ولد عمه الناصري التميمي!!

    مسوي لي فيها (أنا وولد عمي عالغريب) !

    ردحذف
  56. يا رجال كلكم أخوان كبروا عقولكم انتم هكذا ستحرموننا من الأجر هداكم الله غيرتم سياق الموضوع ليس هناك حاجة لتقولوا هذا الكلام ولا يوجد شيء يستحق ان تتعالوا على بعضكم كل الموضوع إبداء اراء وطرح ما لديه بل يجب احترام وجهة نظر الآخر @_@ .

    ردحذف
  57. السلام عليكم ورحمة الله , ليعذرني الأخوة على الإنشغال وعلى عدم القدرة على الإطناب في الرد , بعض المشاغل المهمة تأخذ كل وقتي وأتوقع انها ستنتهي إن شاء الله بعد رمضان .

    الأخت الكريمة نيفين :

    شكرا على ثقتك الكريمة ولكني في الحقيقة لست شيخ علم شرعي , وإن كنت قد اطلعت بما يكفي على الواقع الشرعي المحيط باختصاص عملي في المجال الفني ..

    اما عن الجذور الشرعية لقضية غطاء الوجة فلا أحيط بها علما بما يكفي لإبداء الرأي , ولكني استطيع ان أنقل لك رأي الشيخ الدكتور عجيل النشمي وهو من كبار أهل العلم في الكويت ويحتل مكانة عظيمة في نفوس أهل الكويت ويحظى بثقتهم إلى جانب الشيخ الدكتور خالد المذكور حفظهم الله جميعا حيث قال :

    " اتفق الفقهاء على أن جسم المرأة كله عورة فيما عدا الوجه والكفين ـ على خلاف بينهم ـ ونهى الله عز وجل عن أن تظهر المرأة شيئا من عورتها إلا لمن نص الشارع على جواز كشفه لهم ولكل حدوده في ذلك "

    أخي الحبيب محمد :

    جزاك الله خير على المتابعه يا الغالي ولا عدمناك أخا رفيقا وعزيزا في مكانك هذا .

    الأخت الكريمة شموخ الإسلام : سأكتب الموضوع حول بعد التفرغ إن شاء الله .

    عبدالله بن حمد الدخيل الناصري التميمي :

    حللت أهلا ووطات سهلا يابن العم ...و أشكر لك ثناءك الكريم الذي لا أستحقه , كما أشكرك على رأيك الكريم ودفاعك الطيب الذي أثمنه .

    ولكننا في الوقت نفسه نلتمس العذر لأخينا الذي وصم من يخالفه الرأي بأصحاب الهوى , فلربما دفعته غيرته على الدين إلى اتهام من خالفوه الرأي في دينهم وأنهم أصحاب هوى , بعد ان ظن انهم خالفوا تعاليم الشرع في دينهم .

    أنا أتفهم موقفه تماما ولكني أذكر نفسي وأذكره والحاضرين بما جاء في "الصحيحين" (صحيح الإمام البخاري " (7/517) كتاب المغازي و "وصحيح الإمام مسلم " (2/99) كتاب الإيمان) عن أسامة بن زيد – رضي الله تعالى عنه – قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ، فصبحنا الحرقات من جهينة ، فأدركت رجلا فقال : لا إله إلا الله ، فطعنته . قال : قلت : يا رسول الله إنما قالها خوفا من السلاح . قال : اشققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا ؟!! فما زال يكررها حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ"


    فهذا رجل كل الشواهد تشير إلى أنه كافر ولكنه وحد الله بعد أن رأى السيف فوق رأسه , ومع كل هذه القرائن التي تشير إلى كفره عاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد على ما فعله وبين له خطوره الحكم على نيات البشر .

    وشاكر تواجدك معانا يا بن العم ولا تقطعنا يا الحبيب .

    ولد المطوع :


    الحقيقة اعرف الكثير من أبناء المطوع فلا بأس أن تذكر أسمك كاملا حتى نتشرف بك أخي الحبيب .

    وما ذكرته عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم كان نقلا عن القرضاوي حفظه الله والإمام الشوكاني رحمه الله .

    ردحذف
  58. أرد على من رد علي ،، أضحكني كلامك لكن لنتجاهله !

    انا ما شككت باحد أبدا ، قلت من يرد احاديث النبي فإنما هو متبع لهواه ولم أحدد شخص ولا عين ،

    أما بالنسبة لكلامك ،، فلماذا لم ترد على حديث البخاري ؟ أرجوك لا تضحكني وتقول لي ضعيف فقد أوردت لك من صححه ويكفي أنه بالبخاري ، ومن ضعفه اثنان الشوكاني و ابن حزم وابن حزم أنا اقول انه يقول بحرمة الأغاني لانه قال أن الحديث لم يصح عندي ولو صح عندي لقلت بالحرمة ، والحديث صحيح ،، والشوكاني قد رد عليه بمسائل أكبر من هذه فلا اشكال في كلامه ، واذا كان عندك كلام الشوكاني حجة فهناك علماء أكبر بكثير من الشوكاني قد خالفوه ،


    أما بالنسبة لكلامك الجميل المضحك بالوقت ذاته ، فقلت لي لم لم تضع السند ؟ انا وضعت لك صححه واكتفي بهذا ، ومن أنت حتى تأتي وتضعف ؟ ومع هذا أقول لك حديث البخاري يكفيني ، وكلام كبار أهل العلم يقوي حجتي ، وقبلهم الصحابة رضوان الله عليهم . واختم بكلام شيخ الاسلام رحمه الله : ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به .


    والـسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  59. رسالتي إلى الحبيب محمد الحسيان !

    يا بو جاسم انا ما اتهتمك ولا اتهمت أحد أبدا ، انا قلت كلام عام ما قصدت فيه أحد ، انا قلت كل شخص يترك كلام النبي صلى الله عليه وسلم هو متبع لهواه لا للشرع ؟؟ هل في كلامي اشكال ؟

    ويشهد الله اني ما قصدتك ولا قصدت غيرك ، والله يعطيك العافية ويوفقك

    ردحذف
  60. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    عاذرينـك يا بوهزآع , دعائنا لك بالتوفيق :) , تسلم أستاذي محــمد هذا من طيب أخلاقك يالحبيب ومتى ما فرغت من أشغالك نحن بانتظارك , الله يعينك علينا ياD; , بلغنا الله شهر رمضان و بارك الله في أعمالك ودمت بألف صحة وعافية.

    ردحذف
  61. عبدالله بن حمد الدخيل1 يونيو 2010 في 3:11 م

    لا هنت يا بعدي و كاسب الطيب مبطي الي انقال فيك مل يوفيك يا بن عمي.

    و الي ما جاه العلم الرجال ماهوب بوجاسم هو بو هزاع

    اما الغير معرف الى يقول (مسوي لي فيها أنا وولد عمي عالغريب) !

    اقول و انت وش حارق رزك نعم انا بن عمه و هو بن عمي و افتخر بالرجال لما قدم للمسلمين و نصرتهم . ثم ان القبيلة ما تجيبها حدود والبيت هذا يمكن يجعلك تركد من قصيد طويل للشاعر الفحل خليل الشبرمي التميمي

    كل حي بناسه يفخر ويحتمي -- ما اعتقد من يهيم بحب ربعه يلام

    على العموم انشدك السموحة يا بو هزاع حنا ضيوف عندك مير انا ما رديت الا على الى ما ضف نفسه . و ننتظر منك العلوم الغانمة.

    بن عمك عبدالله بن حمد الدخيل الناصري التميمي

    ردحذف
  62. "الأخت الكريمة شموخ الإسلام : سأكتب الموضوع حول بعد التفرغ إن شاء الله ."
    إن شاء الله أكون من أهل الحياة بعد رمضان..وأرى مالديك وماتوصل إليه علمك حول الموضوع.
    أحببت فقط أن أدرج تعليق بسيط كنت أريد كتابته قبل تعليقي ماقبل الأخير لكن مع استعجالي تخطيتها..
    ولأنك مشغول فلا أريد منك التعليق لأني استنبطت الإجابه مسبقا من اجاباتك السابقة.
    أ.محمد قد وافقتني بخصوص ماأدرجته من ضوابط استخدام الدفوف والنشيدوقلت:
    "كما تحدثتي عن بعض الشروط التي تضبط الفن وانا اتفق معك قلبا وقالبا"
    هذا يعني أنك توافق بأن إنزال ألبوم يحوي موسيقى أو ايقاع بأنه يخالف الضوابط التي وافقتني عليها قلبا وقالبا، لأنك لن تستطيع أن تأمر مستمعي أناشيدك (أو غيرك من المنشدين)بأن يتقيدوا بسماع الأناشيد في الضابط التي ذكرته في الأعلى!أليس كذلك؟
    وعندما ذكرتُ أثر الغناء السيئ فهو أتى مع سياق شرح ابن حجر ولست أعنيك بذاتك لأني وجدتك معقبا عليها وكأنه حز في نفسك وقلت:
    "وانا اتفق معك قلبا وقالبا حول كلامك عن أثر الغناء السيئ في هذا الزمن , لا شك في هذا أبدا "
    وكيلا يحز في نفسك أحببت التبيان،،
    فأناأبدا لا أعنيك ولا أقصدك بهذا الكلام فأنت أ.محمد صاحب رسالة هادفة وأناشيدك كلها هادفة و لا تصنف أناشيدك من فئة الغناءالهابط والسيئ..
    وأسأل الله لك ثباتك على رسالتك الهادفة والإستمرارية على الأساس الذي بنيت عليه دخولك لعالم النشيد،،
    أخيرا بين يدي مادة علمية رائعة جدا بخصوص الموسيقى ستفيدك حتماارجو سماعها والتعقيب عليها بعد تفرغك
    فقد استفدت منهاوسبحان من ألهمك الإمساك عن المشاركات في البرامج الإنشادية لغرض أفصحت عنه مسبقا في ردك عليّ في موضوعك (على بركة الله)
    ولا ادري هل كنت مطلعا من قبل على ذلك الشيئ الموجود في هذه المادة أم لا ؟!
    تفضل رابط تحميل المادة:
    http://www.islamhouse.com/d/files/ar...ned_nsheed.mp3

    ردحذف
  63. آفة النسيان أنستني أن أكتب طلبا أتمنى إن تفرغت هذه الأيام أو قبل إنزال البومك الجديد ان تكتب موضوعا مهما بالنسبة لك ولكل المنشدين ألا وهو موضوع تسريب الأناشيد(القرصنة) كما يقولون:)فهو أهم من مناقشة مواضيع (المزيكا)
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    ردحذف
  64. السلام عليكم

    كلام جميل وطابق للخلاف بالنسبة للموسيقى فهنا خلاف وهناك خلاف

    يقول الله تعالى في سورة هود:"وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذٰلِكَ خَلَقَهُمْ "...

    فلا يوجد تهكم على فئة من المختلفين دون جهة ثانيه
    هناك اربع مذاهب وكلها صحيحه فلا يجوز ان نفترق من اجل خلاف في المذاهب

    منشدنا القدير لا اعلم لماذا يزيد احترامي وتقديري لك في كل مرة اكثر من سابقها

    بس ليش غيرت رقم جوالك؟؟ في ناس حاولوا يتصلوا فيك وما زبط معهم بس مش انا طبعا :)

    الله يزيدك من علمه ومن نعيمه ويديم صورتك الرخيم لنا ذخار حتى نبقى نستمع اليه فلن نمل منه ابدا
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  65. 【شُمـ°•. الإسلامـ.•° ـوخـ】8 يونيو 2010 في 2:00 ص

    أ.محمدالحسيان بما أن لكم أبطال من أبناء كويت الخير ناضلوا ولبوا نداء الأخوة الإسلامية وشاركوا مع أحرار العالم في أسطول الحرية ووصلوا بالسلامة...
    فأهنئك وأهنئ كل كويتي حر شريف على سلامتهم ووصولهم بخير إلى كويت الخير ...رفعوا الرأس عاليا وافتخر بهم حقيقة ..أدام الله على الكويت عزها وأمنهاوإيمانها والمناضلين الأبطال فيها ..كثّر الله في الأمة من أمثال هؤلاء سوادهم وأدام بين الشعوب الإسلامية رابط الأخوة الإسلامية فهي تعلو على كل رابط ولايعلى عليها..
    دمتم ودامت لكم كويت العطاء

    ردحذف
  66. نيفين فلسطينيي ال 488 يونيو 2010 في 7:20 م

    كفلسطسنية اشعر باحساس الفلسطينيين
    كثير من الرؤساء والناشطين الاجانب زاروا غزة وكانت مناصبهم عاليه ورفيعه

    ولكنا ابدا لم نشعر بالفرحه كفرحتنا بوجود مسلمين عرب داخل اسطول الحرية فوالله الذي لا اله الا هو اول مرة نشعر بوجود مسلمين يدعموننا فعلا وليس قولا وزادنا فخرا وتشريفا واصبحنا نستطيع ان نقول لليهود بصوت عال ان لنا اخوة سياتون لمساعدتنا اذا ما جد الوطيس

    كنت اتابع اخبار الكويتيين ووصولهم لبلادهم بالسلامه
    والحمد لله على سلامتهم يارب عنجد الكويت يمكن ثالث دولة نشعر انها معنا عمليا وليس كلاميا

    فجزاكم الله عنا كل خير

    ردحذف
  67. منتظرون لبعد رمضان .

    ردحذف
  68. هل سنراك في برنامــج إربح ضيفك ؟؟

    ردحذف
  69. عن وابصة بن معبد حينما سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن البر والإثم, فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
    "استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك".
    ء

    قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- :

    "أي : حتى وإن أفتاك مفتٍ بأن هذا جائز ، ولكن نفسك لم تطمئن ولم تنشرح إليه فدعه ، فإن هذا من الخير والبر ،
    إلا إذا علمت في نفسك مرضا من الوسواس والشك والتردد فلا تلتفت لهذا ، والنبي إنما يخاطب الناس أو يتكلم على الوجه الذي ليس في قلب صاحبه مرض" .

    "شرح رياض الصالحين" (2/284) .

    فالذي يستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو صاحب القلب السليم ، لا القلب المريض ،
    فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لأفتاه أنها حلال لا شبهة فيها.

    ردحذف
  70. لا أ{يد انا أسرد الادلة و لا البراهين و لا أي شيء ..
    فـ الامر مختلف فيه من عهد التابعين الي عهدنا هذا !

    اذكر عندما انزل الحسيان البومه 94 كان دخول البيز و الفوكال هو الاول على مستوى الاناشيد ..
    كانوا العلماء بيحذروا انوا هذا بيدخل ضمن المعازف .. و الآن ربما ابنائهم يسمعون الالبومات الجديدة التي لا تخلوا و لا تخلوا من هذه الكوردات و البيز !

    توكل على الله و انزل نسخة بـ موسيفى و لكن راعي جانب الكلمات !
    فـ إنشاد اليوم خالي من المعازف و لكن الكلمات .. بصراحة اشباه كلمات !!

    كل التوفيق لك و للعاملين على البومك الجديد ..
    و ارجوا ان يوزع البومك موزع جيد و له سيطه في العالم .. حتى نستطيع سماع الالبوم بدون حذف اي شيء مكون للنشيد او الاغنية ..

    : )

    ردحذف
  71. إذا على كان سيفعلها أنصحه بأن يهتم بإنزال الـ3 نسخ مرة وحدة ويهتم في كل نسخة ولا يصب جهده على النسخة الجديدة وهي الموسيقى !!
    بل يهتم بكل النسخ ويبرئ ذمته أمام الله وامام الناس بأنه قد أتبع هذه الأدلة وإذا كان فيها شيء فالذنب على مفتيها ويا ليت يكون الذين سيعملون على الالبوم مسلمين والله يهدينا لما فيه الصوااب اللهم آمين .

    ردحذف
  72. صوتك جميل و نقي ما يحتاج لاي خلفية موسيقية تبارك الرحمن. الامر في خلاف صج بس اقولها لك صوتك كافي و يزيد على الموسيقى ما شاء لله

    ردحذف
  73. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحب أن اذكر لك أن"الرواة الذين تفرد الإمام البخاري
    ممن تكلم فيهم بالضعف أكثرهم من شيوخه الذين لقيهم
    واطلع على أحاديثهم وعرف جيدها من سقيمها...وأن الإمام البخاري أكثر في صحيحه من إخراج أحاديث الرواة من الطبقة الأولى في الحفظ والإتقان والتثبت وطول الملازمة للشيوخ اتصالاً فقط ويُخرج عن أعيان الطبقة الثانية(وهي طبقة تلي الطبقة الأولى في الحفظ والتثبت مع الملازمة اليسيرة للشيوخ)اتصالً وتعليقاً
    *وصحيح البخاري تلقته الإمة بالقبول وتدارسه علماء الأمة بالحديث جرحاً وتعديلاً ولم يدعوا شيء
    واخبرونا أنه أصح الكتب وصحيح مسلم بعد القرآن الكريم...فلهذا فما أوردته عن الحديث الوارد في البخاري ورايه لا يقبله أهل العلم فهم اعلم منا
    وكام أسلفت لم يدعو شيءإلا تناوله كما نقلت من كثرة مصاحبة الإمام البخاري لشيوخه وأنه لا ينقل عن من تحدث فيهم بالضعف إلا ما صح عنهم لكثرة ملازمته إياهم فمن هنا يتضح لنا صحة الحديث التي
    لا تقبل مجرد نقل اقوال أهل العلم في أحد رواته
    لأنه لو كان كذلك لذكر أهل العلم أنه حديث ضعيف...ولكن لم يحدث
    مسألة أخرى أقوال أهل العلم في توثيق وتضعيف أحد الرواة لا تأخذ هكذا من دون دراسة بل يوجد علم كامل يسمى علم الجرح والتعديل ينبني عليه الحكم النهائي في توثيق الراوي أو تضعيفه وبما أننا غي محيطين بهذا العلم والحديث منقول من اصح الكتب وأن أهل العلم أهل العلم أقروا بأن جميع أحاديثه صحيحه وان جميع ما نقل عن من تكلم فيهم من أهل الجرح والتعديل لم ينقل عنه الغمام البخاري إلا ما صح فهو حديث صحيح
    أرجو ألا اكون أطلت عليك وأرجو أن تعدل عن رأيك
    فالعلم لا ياخذ إلا من أهل العلم والتقى ويجب أن تعلم أن ما تقدمه اليوم ستراه غداذو قال تعالى (فتقوا فتنةً لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)
    تحياتي لك

    ردحذف