الثلاثاء، 13 يوليو 2010

حكم الموسيــــــــــقى العسكريـــــة عند الشيخ ابن بــــــــــاز رحمه الله


لموسيقى في العروض العسكرية
المجيب أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان
عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
التصنيف الفهرسة/ وسائل الإعلام والترفيه والألعاب والتصوير والتمثيل /الترفيه والألعاب
التاريخ 6/12/1424هـ
السؤال
فضيلة الشيخ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
سؤالي هو: جندي في القوات المسلحة يقول نقوم بين فترة وأخرى بعروض عسكرية، ولا تخلو هذه العروض من الموسيقى، فما حكم المشاركة في هذه العروض؟ مع العلم أنها إجبارية، ومن يتأخر فإنه عرضة للجزاء الرادع . وجزاكم الله خيراً ونفع بكم.

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الموسيقى التي تستخدم عادة بالعروض العسكرية ليست كغيرها من أنواع الموسيقى الأخرى من حيث رقة الصوت الداعي إلى اللهو والفحش والرذيلة، بعكس الموسيقى العسكرية المتسمة بالجد والخشونة والرهبة، وإن كانت الموسيقى بأنواعها كلها داخلة في معنى المعازف والمزامير التي جاءت النصوص الشرعية بالنهي عنها، غير أن الموسيقى العسكرية تختلف عن غيرها من حيث الهدف والقصد والتأثير على السامعين،ولا أعرف أحداً من العلماء نص على تحريمها بعينها مع قدم ظهورها في عصرنا الحاضر في المملكة العربية السعودية، حيث عرفت في عهد الملك عبد العزيز - رحمه الله- مما يقرب من مائة سنة، علم بها العلماء والمشايخ وربما شهدها بعضهم مع الملك، ولم ينقل عن أحد منهم فيها شيء مع حرصهم على النصيحة والإنكار لما هو أقل من شهرتها، ولو أنكروها لنقل ذلك، ولعل سكوتهم عنها حمل لها على طبول الحرب، المتعارف عليها بالجواز عند المسلمين في جميع الأقطار، وقد سألت سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله- عن حكم الموسيقى العسكرية، وهل نقل عن أحد من العلماء في عهد الملك عبد العزيز شيء فيها؟ فقال: لا أعلم في ذلك شيئاً، وأقول: ما دمت كارهاً لها فجزاك الله خيراً ولا شيء عليك إن شاء الله؛ لأنك مجبر عليها بحكم عملك. والله أعلم.

هناك 51 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ما رأيكم بفتوى الكلباني الأخيرة التي أجاز فيها الموسيقى بعدما كان محرما لها،خصوصا و انه اطلع على سند الأحاديث و رأى انها ضعيفة؟

    و ما رأيكم من جهة أخرى للهجوم الكبير الذي وقع عليه و من علماء كبار مثل الشريم و غيرهم؟ ألا يرون ان في الاختلاف رحمة؟ أضاقت صدورهم لتقبل الرأي و الرأي الآخر؟ و ما تفسيرك ان جل الهجوم من علماء المملكة العربية السعودية تحديدا؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا يؤخذ بفتوى الكلباني لانه لا يعد من كبار العلماء.. خذوا فتواكم من كبارهم فقط

      حذف
  3. تحديدا هذه الفتوى تخص الموسيقى في العروض العسكرية وما شابهها
    والكلباني وغيره لم يحددوا بل عمموا !

    ردحذف
  4. كيف حالك يا استاذ محمد؟؟؟؟ واحشنا كثير ولله
    we miss u so much
    انا محمد يوسف من بريطانيا
    اين انت من زمان انت في الكويت او اين ؟
    نتمني لكم كل التوفيق ان شاءالله

    ردحذف
  5. منشدنا الفاضل ..

    أعتقد أن العروض العسكرية لاتطرب ..
    ولايمكن أن استمع إلى موسيقى في أنشودة إلا وأنا أريد أن استمتع وأنطرب ..فلا أعتقد أن الفتوى تشمل أنوااااع الموسيقى ..

    وأيضاً السائل مجبر وكاره للاستماع ..فالحكم لاينطبق على الجمييييع ..

    جزيتم خيراً..

    ردحذف
  6. حياك الله اخوي محمد , الحقيقه أضافة هذه الفتوى كانت لغرض معين ساتحدث عنه متى ما تسنى لي ذلك ولكني في الوقت نفسه احب ان أطلع على آراء المشاركين واستفيد منهم .

    غير معرف 1 :

    سبحان الله وكانك كشفت عن ما في صدري فلقد عقدت العزم على إفراد موضوع مخصص للشيخ عادل الكلباني وهو إن شاء الله موضوعي القادم .

    غير معرف 2 :

    بارك الله فيك على المشاركة الكريمه و سأتحدث في هذا الأمر إن شاء الله

    Muhammad yusuf

    كيف حالك يا أخي الحبيب , مشتاق جدالسماع صوتك والحديث معك , ولكن قدر الله لي كثرة السفر والترحال وأرجوا أن يمنحني الله الوقت والصحة كي أتواصل مع أخواني وازورهم في أوطانهم .

    غير معرف 3 :

    لقد أدركت وجهة نظرك بارك الله فيك وسأعبر عن وجهة نظري إن شاء الله عن هذه الفتوى قريبا

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. مشكور يا محمد الحبيب الله يحفظك :)

    ردحذف
  9. هذه مقابلة لفضيلة الشيخ عادل الكلباني لقناة العربية عبر فيها بشكل موجز و مختصر عن رأيه في الغناء ،و الغريب ان رأيه ليس بالجديد بل قد تبناه منذ قرابة الست سنوات.
    استمعوا تحديدا للمقطع الذي يذكر فيه إباحة مفتي المملكة للموسيقى العسكرية:

    http://www.youtube.com/watch?v=WxKAouHL7Rk&feature=related


    لمن لا يعرف الشيخ عادل الكلباني فهو إمام الحرم المكي لعام 1430 هـ و قد تم تعيينه من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين ، اذن فان رأيه بانه لا يوجد دليل قاطع على تحريم الموسيقى - و ان كان يعتبرها من المشتبهات - لم يمنعه من إمامة الحرم.

    جدير بالذكر ان جريدة النيويورك تايمز في العام الماضي أفردت زاوية كاملة للملف الشخصي للشيخ عادل الكلباني:

    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=514772&issueno=11093

    ردحذف
  10. الحمدلله يا استاذ انا بخير و بصحة جيدة
    بارك الله فيكم اعتقد قبل اسبوعين او اكثر انا
    ارسلت اليك رسالة علي موبايلك وصل اليك؟
    بارك الله فيكم و انا ايضا اشتقت اليك كثيرا ولله
    و نود ان نسمع صوت و نتمني ان نراك في بريطانيا
    عندما تاءتي الينا لن تجلس في فندق سوف تجلس معنا في منزلنا لانك ضيفنا و حبيبنا
    و انا احبك في الله و انت تعلم ذلك

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    حقيقة ربما هذه الفتوى تدخل في السياسة بعض الدول لا تسمح لشيوخها المفتين أن يقوموا بإصدار أي فتوى تدخل في شؤون الدولة وما يخصها أو ربما تثير الجدل وإن قاموا بذلك أنتم تعلمون ما سيحصل لهم

    ردحذف
  12. السلام عليكم أستــاذي محمد ...

    بـصراحـه الموســيقى لماذا نجيـرها في بعض المواقف تجوز وموقف اخر تكون تجوز ..

    إذا كـانت حــرام تكون مطلقه حرمتها اما تكون في بعض المواقف تجوز والبعض لا يجوز فتكون مسأله مختلف فيها ..

    اما فـتوى الكلباني هو يقول (انه لم يجد شــي في كتاب الله يحرم الموسـيقى ) ولاكـن في الطرف الاخر لم يجد شي يبيح سماع الموسيقى فهو اجتهد واجاز بفتوى سماع الموسيقى فهو له وجهت نظر وهو من حفاظ كتاب الله ومن كان منصبه امام للحرم المكـي . حفظه الله

    تلميذك: عبـد الرحمن المونس / الرياض

    ردحذف
  13. استاذي محمد الحسيان

    أشكرك على إثرائنا بهذا الموضوع وأتمنا منك أن تنزل موضوع تبين فيه قرارك النهائي الذي ستتخذه بوضع الموسيقى في البومك أو عدم وضعها خصوصا أنك أنزلت ثلاث مواضيع في قضية الموسيقى

    أشكرك على إتاحة الفرصة لنا

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله ..
    أولا موضوعك هذا رد عليك , فالإباحة هنا فقط للموسيقى العسكرية , إن كنت ستضع موسيقى عسكرية فهذا عجيب , وما أنشودة غرباء المسربة بدون إذنك إلا دليل على أن ما ستضعه قد يكون من الموسيقى المحرمة في هذه الفتوى !!!

    أما موضوع القاريء الكلباني ,, فأريدك أن تعلم أن الكلباني ليس إلا قاريء وإمام فقط , وليس بعالم وغير مهيأ لأي فتوى ,, والدليل هو أن الشيخ لم يكمل تعليمه هذا أولا , وثانيا لم يدرس العلم على أي شيخ قط ,, وأقول هذا الكلام عن ثقة ومعرفة قريبة !!
    وأيضا لم يصر على رأيه إلا بعد أن استفزه أحد المشايخ هداه الله بكلام كان الأولى أن لا يقوله ,, فكانت هذه الفتوى العجيبة هي رد الكباني !
    ثم ألا ترى أنه من العجب أن يكون هو المتفرد في السعودية بهذه الفتوى!
    فجميع المشائخ والعلماء وطلاب العلم هنا استنكروا ماقاله وما افتى به ,,
    أما من يقول أنه تولى إمامة الحرم و.....
    فلو كان الكلباني كغيرة من المشايخ لاستمر في إمامة الحرم ولم يعزل من منصبه بعد شهر واحد فقط!!
    وليعلم الجميع أن ما حصل من نزاع على هذه الفتوى كان رحمة لكثير من الناس حيث اعترف كثير منهم بتركهم للموسيقى بعد الاستماع إلى فتواه والنظر في ردود العلماء عليه ..

    وأنصحك أستاذ محمد إن كنت طالبا للحق أن لا تستعجل باتخاذ قرارك ولا تتعصب له ,, وأن تنظر أكثر في المسألة وتقرأ لمن يخالف رأيك أكثر فإن في حججهم ما يشفي الخاطر ويبين الحق ..

    هدانا الله للصواب ..

    s.m

    ردحذف
  15. يعجبوني الي يفرقوا بين موسيقى و موسيقى !
    و لمن نجي نتكلم عن موسيقى في الاغاني الهادفة يقولوا لك اش الفرق بينها و بين اغاني الهابط مهي كلها موسيقى × موسيقى !!
    عجب و وي !

    من متى و احنا نحكم انوا الي قبلنا سوا دا الشيء و اخذنا به الحكم !

    طيب مثلاً قضية السيرة النبوية ( او ما يسميه البعض المولد النبوي ) لمن تجي تقلهم فعله من كان قبلنا يقولوا هذا امر مبتدع فيه !
    ( طبعاً عشان لحد ياخذ فكرة عني انا مش من مؤيدي الاحتفال النبوي بالشكل الحالي في بعض البلدان العربية فقد تجاوز حد المعقوول كثيراً ) << المهم هذا مو موضوعنا بس شيء احببت ان استطرده بالموضوع ..

    استاذ محمد .. احي فيك حبك للنقاش و اخذ اراء الجميع دون استثناء ..

    و انا متشوق لألبومك الي ما ادري متى راح ينزل ؟!

    : )

    ردحذف
  16. الفتوى بها نقطة مهمة وهي أن التحريم ليس مقصورا على ذات الموسيقى بل متعلق بالهدف والقصد والتأثير على السامعين كما نصت على ذلك الفتوى ..

    فهل إذا خلت أي موسيقى من اللهو والفحش والرذيلة "كما نصت الفتوى" اعتبرت حلالا؟؟؟؟

    أعتقد أنها الحقيقة التي لا نريد أن نصل إليها

    جزاكم الله خيرا أستاذنا ومنشدنا الكبير وفي انتظار ألبومكم القادم..

    نفع الله بكم الإسلام والمسلمين

    ردحذف
  17. الموسيقى

    حكمها مختلف فيه

    والأفضل والأحوط للإنسان المؤمن
    أن يبتعد عن الأمور التي فيها اشتبها وأن يتورع عنها

    خصوصا عندما يكون كلام النشيد يتحدث عن الخالق عز وجل أو نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم أوالصلاة أو الأذان أو الحرب والجهاد في فلسطين والإستشهاد
    وهذه أمور فاضلة

    ليس من الجيد خلطها بأمر مشكوك في حكمه

    فعندما نعمل عمل نوجهه إلى الله
    نحرص على أن يكون خالصا من الشوائب
    وأن يكون أنقى ما يكون



    ومع احترامي للجميع
    الفتاوى كلها مجرد وجهة نظر لإنسان بشري قد يصيب وقد لا

    فهما كان هذا العالم كبيرا أو متبحرا
    فهو ليس نبي مرسل

    وهذه مشكلة نحن نعاني منها أننا صرنا نقدس الأشخاص لا الدين فكل منا يقدس أشخاصا معينين لا ينظر إلا إلى فتاواهم فقط ولا يقبل أن ينتقدهم أحد



    وفي الختام أتمنى أن لا أسمع للموسيقى أو الإيقاعات في أناشيدك لأنها تساهم في انحطاط النشيد الإسلامي وعندما ننسب شيئا للإسلام فيجب أن نتحرى أن لا يختلط بأي شيء مشكوك فيه أو مختلف فيه


    محبك
    :)

    ردحذف
  18. السلام عليكم ...

    يا حيا الله بو جاسم

    أولا حبيت أسلم عليك بعد وقت طويل من الانقطاع

    معاك أحمد العمودي اذا تتذكرني

    من فترة طويلة ماتكلمنا بحكم الاشغال للأسف

    بحاول أرجع لأفرد مشاركة مستقلة لهذا الموضوع

    وخلينا نسمع لك شي قريب ... ترى وايد طولت :)

    ردحذف
  19. السلام عليكم
    كيف الحال منشدنا؟؟ ان شاء الله تكون بخير يارب

    انا من ناحيتي ما بعرف بالافتاء بس حبيت اسال سؤال

    هل الموسيقى لوحدها مثل Gheorghe Zamfir - Einsamer Hirte

    او مونامور موسيقى بدون كلمات يعني
    حلال او حرام
    لاني بسمعها كثير بس خايفه تكون حرام
    وجزاكم الله خيرا

    اختك نيفين من فلسطينيي ال 48

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي العزيز أو بالأصح عمي القدير
    نظرا لفارق السن الكبير بيننا


    إن عدد الذين يستمعون إلى الأناشيد التي تخلوا من الموسيقى كثير

    ولا يستمعون إلى الأناشيد ذو الإيقاع أو الموسيقى

    ولكن كل من يسمع الأناشيد الني تحتوي على الموسيقى يسمعون غيرها وما تفرق معاهم


    فالأفضل أن توجه أناشيد للفئة الأكثر وبالطريقة الأشمل وهي التي تخلو من الموسيقى


    وممكن تنزل أكثر من إصدار
    حتى الأناشيد القديمة لك أحزن لمن ما أحصل إصدار بدون موسيقى فأقول في نفسي كيف سيصل هذا النشيد إلى مسامع الناس ... !

    فصوتك ثم صوتك ما يحتاج لموسيقى

    ناهيك إن أداءك أحلى بدون موسيقى
    لأن الموسيقى تضعف من الأداء لأن المنشد يصير يعتمد عليها بدلا من الاعتماد على نفسه وصوته


    --------------------

    والمسألة الثانية
    لاحظت إن في بعض الحفلات إلي أديتها كنت تمثل فقط
    دون أن تنطق بحرف

    فأنا كمعجب بك لمذا أحضر حفل كهذا وأدفع ثمن التذكرة وأقول للربع أنا اليوم رايح لحفل الحسيان
    وفي النهاية ألاقي نفس الشريط إلي عندي في البيت كان ممكن إني أشغل الشريط في السيارة وأسمع نفس الصوت والأداء


    فأنت منشد كبير فيجب عليك إذا صعدت المسرح أن يسمع الجمهور أداءً حياً
    أو على الأقل يكون التأثيرات الخلفية مسجلة في شريط بدون صوتك
    وانت ساعتها تنشد فصوتك مباشرة وهو ما تسموه ماينس ون ( - 1 )


    ------------------------

    أتمنى أن أسمع ألبومات قادمة باداء قوي
    كأداء نشيد مولاي أو إليك أنبت أو عائدون

    بدون أي تدخلات موسيقية أو إيقاعية


    محبك
    محمد الكاف
    :)

    ردحذف
  21. http://www.youtube.com/watch?v=jTVyeqlvoPY&feature=related

    ردحذف
  22. سبحان الله
    ذكرتني بمارشات الدولة العثمانيةالموسيقى العثمانية التي أرعبت أعداء الإسلام والمسلمين (( المهتر )) MEHTER


    هنا تجدون معلومات عن الموسيقى العثمانية (( المارشات العسكرية ))
    http://dr-mahmoud.com/index.php?option=com...4&Itemid=57
    ايام كانت الافعال قبل الاقوال وكان الجيش للجهاد قبل الاستعراض وكان لنا هيبة في نفوس اعداءنا اللهم اقم لهذا الدين دولة ورجالا

    ردحذف
  23. """" المجيب أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان """""

    هذا الكلام ليس للشيخ بن باز !!!!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  24. أين هدفكم لإيجاد البديل عن الأغاني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  25. http://www.youtube.com/watch?v=Qidk1y5m_Zg

    ردحذف
  26. الاخ متابع الحسيان

    اخبارك؟

    ابغى ايميلك لو سمحت للتعارف

    اخوك محمد الحسن

    ردحذف
  27. يامن استبشرتم بفتوى اباحة الموسيقى والاغاني للشيخ الكلباني!
    أبشركم بأن الشيخ الكلباني تراجع عن فتوى
    التحليل وأقر بالتحريم..
    هنيئا له رجوعه للحق والصواب ثبته الله على الحق

    ردحذف
  28. عيدكم مبارك ..وعساكم من عواده
    منشدنا العزيز بغيت أسأل:
    هل صحيح بأن المقدمه الصوتية لمسلسل خالدبن الوليد يصوتك؟
    وإذا نعم شالفتوى اللي اعتمدت عليها في اباحة المشاركة بمسلسل يظهر فيها نساء بعض اجزاء اجسامهم عاريه!
    وانت بأناشيدك تدعوا الشباب للفضيله؟
    فهل مشاهدة نساء مايحل لنا نشوفهم فضيله ولا وسطية! يعني معليش مني قادر استوعب إن هالشي يطلع منك!
    لأني اقدرك وحترمك واشوفك توب بين المنشدين
    وبصراحة مشاركتك وتعاونك بالمسلسل يناقض اللي تدعوا اليه بأنشيدك!
    ومثل مايقول المثل المصري :اسمع كلامك يعجبني اشوف أمورك استغرب!
    معليش تحمل كلامي لأني مصدوم والله!!
    معقول صوتك الوقور يصاحبه مقاطع للممثلات في المسلسل شكلهم مايرضي الله.كأنك تقول مافيها شي نشوف المسلسل دامك مشارك فيها.
    وبعدين فتوى الموسيقى للقرضاوي ماهي جديده اشمعنى لما انشهرت انتبهتلها ؟يعنياللحين انتبهت بأن فتوى التحريم احاديثها ضعيفه ؟ليش ماانتبهت لهالشي بداية مشوارك الانشادي؟!

    ردحذف
  29. ام الوليد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقبل الله منا ومنكم الطاعات وكل عام وانتم بخير

    اخي اكرمك المولى واسبغ عليك نعمه وزادك حرصا على ما ينفع دينه

    لم ادخل مدونتك لاعلق على حكم الموسيقى العسكرية او غيرها رغم اني ارى ان اغلب تدويناتك حولها تدندن
    لكن ما اريد قوله هو

    لم اسمع بك الا من شهرين او اقل فقط وما عرفني بك الا الفضول الذي دفعني الى البحث عن (صناع مسلسل الحسن و الحسين )........... من .... ولماذا.... وكيف .......واظنك فهمت قصدي جيدا
    ولاني لا اقبل ابدا بمعلومة ترد عبر الايميل .........
    احذروا...اياكم.. تحذير من ... وكلام خطير من غير ان استهدي بقول الله عز وجل (فتبينوا)

    ... وصدقا رغم اني اخالفكم الرأي تماما وغير مقتنعة ابدا ان الدراما التاريخية بالكوادر الموجودة والامكانات المحدودة و حتى الخبرات ستحقق هدفها ...وحتى تجسيد الصحابة اقف منه موقف المستفهمة التي تميل لرفضه
    الا اني احسبكم على خير ومن اهل الخير وأسأل الله ان ياخذ بنواصيكم للخير ويسخركم لخير الاسلام كما سخر الريح لسليمان تجرون بامر الله وهديه وهدي حبيبه بالغيث للعالمين انتم وكل شباب المسلمين


    الامر الاخر هو اني اريد ان اشكرك اخي الفاضل

    لماذا؟؟؟؟؟؟؟

    لاني أم.. تركت حياه حافلة مليئة بالعمل والاهتمامات لارعى ريحانتي من الدنيا... وسبحان الله لم اعد اجد وقتا لا اقول وقت فراغ بل اسميه وقتا املئه بما اريد
    وقمة متعتي ان اتناول كتابا اقرؤه او دفترا لاكتب فيه ما يجول بخاطري .... وبنفس الوقت ادمنت ان يرافق متعتي صوت النشيد ...عادتي من الصغر حتى شكت امي كثرة الاشرطة والاقراص على رفوف المكتبة

    وذهبت الاهتمامات مع الواجبات ومع طفلين لا هم لهما الا ان استنزافي تماما

    المهم الان كبرا قليلا وتسنى لي بعض الوقت لحظ نفسي


    رااااائع قنوات انشادية لكن اين النشيد.؟؟؟؟
    اين المنشدون ؟؟؟ وكأني اقول اين الكبريت الاحمر


    هل انا من اهل الكهف ؟ نمت وانا استمع لانشودة
    (ملكنا هذه الدنيا قرونا) و استيقظت على ( التربتوت )


    لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لان الجيل الجديد هذا مستواه و حتى نصل اليه يجب ان نهبط لمستواه وننحدر ونهبط وكأن الله
    سبحانه لم يخلق لهذا الجيل المسكين الذي رميناه بكل عيب سمعا ولا بصرا ولا عقلا ولا قلبا فكأننا سنلحقهم بالبه...... استغفر الله

    ليتك سمعت ضحكة طفلي ورايت وجهه لاحرمك الله هذا المشهد اااامين وكانه رغم انه لم يتم العامين بعد ادرك بفطرته التي لا زالت سليه لم تتشوه مدى السخف والاسفاف الذي يسمعه وشاهده

    شاركته الضحك .... ولا ادري لماذا يا اخي سالت دموعي
    هل تاثرت بالتربتوت التي لفظها سمعي قبل عقلي وذوقي
    ام على الجيل الذي نتهمه بانه لايقرا ولا يسمع ولا يتعظ واذا اردت ان تؤثر فيه او ان تنصحه او تربي فيه قيمه تبنيه وتجعله انسانا افضل فدندن له بلغته و بالسوقية التي اعتادها حتى يستوعب لانه كما وصمناه ساذج فاهبط بنفسك لترقى به
    هذا منطق الاعلام الحالي ليس كله بل جزء خطير ومهم منه
    المهم قدر الله سبحانه ان ابحث وقضى ان استمع لاناشيدك
    شيء جميل جدا ... وايضا من ايام الزمن الجميل ...
    جديد على سمعي فما اوفر حظي
    وعلى فكرة ديوان اعصفي يا رياح كان له جو رائع برفقة صوتك
    اسمعك الله غناء الحور وملأ دنياك بالرياحين
    واسعدك في الدنيا والاخرة
    سامحني على الاطالة وتقبل مروري واحترامي
    اختكم ام الوليد

    ردحذف
  30. جزاك الله خير يا أم الوليد ..

    ردحذف
  31. رأي المنشد أبو راتب في الموسيقى التي تصاحب النشيد:
    ما رأيك في الجيل الجديد من المنشدين؟

    المنشد محمد أبو راتب:ما شاء الله، مسيرة الإنشاد تتطور يوما بعد يوما، ومنشدين جدد وكثر يخرجون كل يوم بإمكانيات صوتية رائعة، ولكن الذي أخشاه هو التطور والتوسع في استعمال الأدوات الموسيقية بدون ضوابط ومن دون آراء معتمدة فقهيا ومجتمع عليها، أنا أؤمن أن هناك آراء فقهية تبيح، لكن استعمالها بهذه الصورة وهذه الإباحة المطلقة أتصور أن المسألة تحتاج إلى دراسة وإلى تأني وإرشاد . أنا غير مقتنع أبدا بأن الموسيقى هي التي سوف ترفع النشيد أو تؤدي إلى النجومية خذي على سبيل المثال في الخليج الشيخ مشاري العفاسي وأبو خاطر وصلوا إلى النجومية بدون الموسيقى.موسيقى الكلمة والروح

    الحـوار نـت: أفهم من كلامك أستاذ أبو راتب أنك ضد أو ترفض الأناشيد المصحوبة بالموسيقى؟

    المنشد محمد أبو راتب:لدي تحفّظ على الأناشيد المصحوبة بالموسيقى وعلى الصور التي أصبحت تصحب المنشدين والموسيقى مع المنشدين، أولا قتلوا مسيرة 30 عاما من الإنشاد تأصيلا لهذا النشيد، فأرجعونا إلى نقطة الصفر، ثانيا: المغنى يضيّع المعنى، برأيي النشيد يضيع بالموسيقى خصوصا إذا غطّت الموسيقى على كلمات الأنشودة، أصلا لا فرق بين الأنشودة والأغنية إلاّ بترتيب الأولويات، الأولوية في النشيد للكلمة أما الأولوية للغناء فهي في الحالة والموسيقى التي تخلقها الأغنية ، أنا مع الغناء في كل المواضيع - الحب ،الشعر ،الاجتماعيات، وأشياء أخرى جميلة- فهذا هو إسلامنا.

    ردحذف
  32. تابع:
    لكن أن استعمل الموسيقى بهذه الطريقة فأنا أتحفظ عليها كما أتحفظ على الحالة التي لابد أن يخلقها المنشد وهي حالة الرسالة والتوجيه، " الإنشاد إرشاد .. والمنشد مرشد" أنا لا أجد مجالا لأن أقول أن المنشد الذي تصحبه الموسيقى ويكوّن في حالة من الطرب والمجون ممكن أن يكون من ورائه رسالة حتى لو استعمل كل الكلمات الصحيحة، وبهذا فأنا أدعي هؤلاء المنشدين أولا لاستعمال الرسالة وثانيا أدعيهم لاستعمال الوعي الموسيقي، هذا هو موقفي من الموسيقى.

    ردحذف
  33. اكتنف القبول صيامك وصلاتك وطوّق الله بالعفو والفغران أ.محمدوكل عام وأمورك وعلاقتك بربك على أفضل مايرام وفوق مايرام.
    لي مدة لم ادخل الباشا جوجل ريدرالذي يساعدني على معرفة احدث التدوينات ودخلتها من قريب فإذا بي أجد إدراج جديد في مدونتك.
    وطبعا لست هاهنا لأناقش الفتوى ولا الموسيقى لأن الادراجات السابقة أُشبعت نقاشا وأرى الإسترسال سرف.
    لكن لفت نظري تعليق الاخ صهيب واستسمحك الرد عليه
    يا أخ صهيب إني على اختلافي مع أ.محمد في بعض الأمور التي ذكرتها وقدشاهدت ماشاهدت وتعثرت الطرق أمامي لكي أكلمه في هذه النقطه لكنك تملك ما لا أملك من النصح له سرا عبر الايميل فالأستاذ يضع ايميله وبإمكانك مراسلته.
    نعم نختلف لكن الاختلاف لايعني وأد حسنات من نختلف معهم من اخواننا!فكيف بأخ حلّق بنا إلى سماوات الفضيلة بأناشيده الهادفه والمؤثرةووقف وقفة أغبطه عليها في مهرجان قطر وغزة حين صدح بـ ناديت غزة
    وهو يعلم بأن الصهاينة يتابعون إعلامناوفي كلمات الأنشودة مؤازرة لحماس ولقائدها اسماعيل هنيةوذم لهم وهذا يغيظ العدو واغاظته ضرب من الجهاد وباب من أبوابه عدَّها الله في كتابه العزيز عمل صالح
    (.....ولايطئون موطئا يغيظ الكفار ولاينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح....)
    فلتهنك الأجر أ.محمدوأسأل الله لك الإخلاص والقبول
    اختك:أروى الشريف>>شموخ الإسلام سابقا

    ردحذف
  34. أنت تقلو أنه لايوجد نص صريح من القرآن على أن الموسيق حرام؟؟
    إذاً فلا يوجد نص صريح على أن الدخان حرام؟؟
    ليست تقاس هكذا يامحمد .إذا كان هذا رأيك بأن
    الموسيقى حلال رجاءً لاتأتي برأيك وتقنعنا بان الموسيقى حرام.هدانا الله وإياك

    ردحذف
  35. السلام عليكم..
    استاذ محمد كيف تنسب للشيخ كلاماً لم يقله.؟؟
    هذا ليس كلام الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله..أتمنى أن تتأكد من صحة الكلام قبل طرحه.

    ردحذف
  36. هه عجيب أمرك مالقيت إلا الشيخ ابن باز تنسب الكلام له؟؟.
    ألا تعرف من هو ابن باز؟؟
    والله لم يقل هذا الكلام والله أنه برئ مما تقوله وتنسب
    هذا الكلام له .وطهر اسمه ابن باز عن لسانك الملئ
    بالموسيقى. أسمع كل شئ ولا ابن باز دور لك شيخ غيره وراك ماجبت فتوى الكلباني على أن الموسيقى حلال.لأنك تعلم ان الكلباني ليس كفو أن يفتي أصلا

    ردحذف
  37. أ.محمد مارأيك؟ عنددخولك إلى لوحة التحكم أن تتوجه للإعدادات ومن فرعياته اختار تعليقات ومن تاسع خياراختر دائماً..لعل ذلك أفضل بإنزال مالايخل بأدب الحوار.

    ردحذف
  38. نصيحه زغنطوطه28 سبتمبر 2010 في 1:46 ص

    "وطهر اسمه ابن باز عن لسانك الملئ
    بالموسيقى"
    !!!!!!
    يعني لو طلبت من الأستاذ الحسيان أن يظهر لسانه لنا سنجده مليئا بهذا♫♪ ♫♪ ♫♪♫؟!
    هل أريت لسانك لأحد يا أستاذ محمد من وراءناأم على الفليكر يوجد صورةللسانك؟
    اقترح عليك بأن تصوره لنا لنرى مايقوله صحيحا أم لا!
    ياأخ غير معرف3آخرغير المعرفين هذه ليست بأخلاق ملتزمين أبدا ولو كان الشيخ عبدالعزيز بن بازرحمه الله حيا ونقل إليه بأن أحدالأفاضل ممن يسعون في انتشال شباب الأمة من (الهباب المهبب) وقال بأن هذه الفتوى فتواك لن يرد بمثل ردك أبدا بل أظنه رحمه الله سيرد ردا جميلا.
    وثق تماما بأن الله لن يظللنا بظلال النصر لطالما في شباب الأمة من لايحسنون أدب الحوار ولايفقهون أدب الخلاف، وما نصر الله صحابة رسول الله إلا لأنهم يقدرون لأهل الفضل فضلهم وخلافهم كله رقي وحكمة لأن القرآن أدبهم وهذب طباعهم بخلاف مانراه اليوم من انحدار في إدارة الحوار.
    والذي يقرأكلامك يظنه لمغن ماجن ليله ونهاره مع الموسيقى أو كأن بيديه دوما قالب موسيقى يأكل منها حتى انطبع على لسانه موسيقى .
    يا أخي اتقي الله ولاتكن عونا للشيطان على أخيك المسلم.
    إن الله قد أمر كليمه موسى عليه السلام أن يقول للطاغية فرعون قولا لينا هذا المجرم الذي قتل الأبناء وحآد الله ورسوله يأمر الله بالتلطف معه! فكيف بمن يؤمن الله ويشهد له الكثير بالأدب والخلق الجم.
    هدانا الله وإياكم لحسن الأسلوب.

    ردحذف
  39. وقد سألت سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله- عن حكم الموسيقى العسكرية، وهل نقل عن أحد من العلماء في عهد الملك عبد العزيز شيء فيها؟ فقال: لا أعلم في ذلك شيئاً
    اخوتي هذه فتوى بن باز وليس كل الموضوع والفتوى السابقة له فهو لم يسمع من كبار العلماء حملة الدعوة السلفية الذين كانو في عهد الملك عبد العزيز شيئا من تحريم او انكار بل ربما بحكم كونهم مقربين من الملك شهدوا استعراضات عسكرية ولم ينكروا مع ان انكار االمنكر واجب عليهم
    فالنقطة التي فهمت ان الاخ محمد الحسيان يثيرها هي اذا صاحب النشيد موسيقى تصنف على انها عسكرية او تشبهها في التاثير السمعي والنفسي من اثارة حماس وعدم فحش ومجون او حتى هبوط بستوى اللحن فلماذا يتشدد الخلف فيما اتسع له صدر السلف
    مرت فترة طويلة لم يتفقد صاحب المدونة مدونته
    عسى ما اشغله خيرا باذن الله

    بنت الفاروق

    ردحذف
  40. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  41. سعدت عندما رأيت تدوينه جديده(نشيدأم فوضى) ودخلت لأعلق فإذا هي محذوفه!هل ندمت على ادراجها؟ العنوان قوي ويبدو النقاش سيكون مدويا.
    عودا حميدااستاذنا الكريم..

    ردحذف
  42. الاخت أروى كلامك صحيح بس أنا ماانتبهت لايميله
    شكرا على التنبيه اختي
    واعتذر من منشدنا وحبيبنا محمدالحسيان واذا يبغى يحذف الرد يكون أحسن لأن شكلي عصبته بكلامي وشكله ماعجبه اللي قلته والدليل انه لين اللحين مارد على سؤالي وكنت اتمنى يرد.
    احذف ردي اخوي محمدوحقك عليناوالسموحه منك
    بعد كده مارح ازعجك بصراحتي^-^

    ردحذف
  43. *والذي يقرأكلامك يظنه لمغن ماجن ليله ونهاره مع الموسيقى أو كأن بيديه دوما قالب موسيقى يأكل منها حتى انطبع على لسانه موسيقى .
    يا أخي اتقي الله ولاتكن عونا للشيطان على أخيك المسلم.

    هههههههههههههههههههههههههههههه
    يعني حتى الآن لا يوجد موسيقى؟؟؟؟
    والله أنك مسكين وماتعرف مالفرق بين الموسيقى والنشيد
    العادي قارن أناشيد الحسيان مع أناشيج الملتزم
    الله يوفقه أبو عبدالملك مع الحسيان.حينها ستعرف
    ماهي الموسيقى

    ردحذف
  44. أنتم تتبعون أهوائكم ..أنتم تعلمون ان الموسيقى
    حرام لكن اتباع الهوى.هداكم الله.حسد؟؟ على ماذا؟
    آه على إنجازاته الموسيقيه.الحسيان نفسه قال أني أضع موسيقى فكيف تقولون أنه لايوجد موسيقي.ارأيتم أنكم تتبعون أهوائكم

    ردحذف
  45. نصيحه زغنطوطه19 أكتوبر 2010 في 8:49 م

    "هههههههههههههههههههههههههههههه
    يعني حتى الآن لا يوجد موسيقى؟؟؟؟
    والله أنك مسكين وماتعرف مالفرق بين الموسيقى والنشيد
    العادي قارن أناشيد الحسيان مع أناشيج الملتزم
    الله يوفقه أبو عبدالملك مع الحسيان.حينها ستعرف
    ماهي الموسيقى "

    والله لا أرى المسكين سواك:/
    ظلمت نفسك حين تماديت في التطاول على الأستاذمحمد وأنت في مدونته وأطمعك تغاضيه عنك في الاسترسال بالتهكم به وهو بإمكانه حذف ردودك بل منعها نهائيا من أن يراها والخدمة توفر ذلك الخاصية فهو لاحاجة له أن يرى مثل تلك الردودالمزعجة.
    وليس من شيم الكرام أن نسيئ لصاحب المكان.
    ولكن ا.محمد كبير في أخلاقه وسمح لك بالتعقيب وكان الأولى بك أن تعتذر لا أن تتمادى بالإساءة له وتستحي من تصرفك.
    ثانيا :لم أقل البته بأن أ.محمد لم يستخدم الموسيقى
    ولم أقل أبدا بأني أوافقه وهو يعرف اختلافي التام معه في ذلك وقد اعطيت كلمة دلالية في المعرف ليعرف من أنا:)
    وليكن في علمك بأني ممن يرى حرمة الموسيقى حرمه تامه وأضرب في فتوى الحل عرض الحائط..
    أرأيت من المسكين:)
    وإن كنت من متابعي المنشد القدير أبو عبدالملك فلاأظنه يتشرف بأن أحد متابعيه بهذه الأخلاق ..ولك أن تعرض ردودك هنا على المنشد عبدالملك ليعطيك رأيه في مستوى خطابك مع أ.محمد
    وإن كنت رجلا بحق فافعلها.وأتي بالجواب فكلي ثقة بأن المنشد الفاضل أبوعبدالملك لايرضى بأسلوبك لأنه إنسان راقي بأخلاقه ويعرف قدر منشدنا محمدالحسيان.
    وأصلا لم يكن اعتراضي إلا على أسلوبك في الحوار ولم يتضمن كلامي إنكاري بعدم استخدام أ.محمدالموسيقى .
    ليتك استوعبت تعقيبي قبل أن ترد.
    نختلف لكن بذوق ولباقة ولك أن ترى كيف الاخت الكريمة أم الوليد اظهرت اعتراضها لكن بتأدب وذوق ولباقه فأنصحك بالتشبه على الأقل بأسلوبها فإن التشبه بالكرام فلاح.
    وأخيرا لم يضربك أحد على يدك لتستمع لأناشيدأ.محمدالتي تحوي على موسيقى!ثم لك أن تعد الأناشيد التي استخدم فيها الموسيقى والتي لم يستخدم فيها موسيقى وانظر أيهما غلب وأنصفه،
    لاأقول سوى أصلح الله أخلاقك وأعان الله الأستاذ محمد عليك وعلى امثالك.

    ردحذف
  46. http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=2756

    ردحذف
  47. بالنسبة لكلام الأخ إلي قبلي

    """غير معرف يقول...

    http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=2756
    20 أكتوبر, 2010 01:53 م """

    لو إنك قريت بعض الردود كان ما وضعت الموضوع

    لأن حتى لو كان في الموسيقى فايدة فهذا لا يدل على أي شيء ففي الخمر فائدة أيضا ولكنها محرمة


    ونحن المسلمون لا نحتاج إلى الموسيقى وفوائدها
    لأن لدينا القرآن

    والذي هو شفاء للناس

    :)

    ردحذف
  48. كفيت ووفيت اخي محمد الكاف بالرد على من وضع رابط مقال تركي الدخيل..
    وأقول له: من هو تركي الدخيل ؟
    هل هو شيخ الإسلام ومفتي الأنام لكي نأخذ بكلامه!!!
    الإنشاد رسالة دعوية سامية إن عقد المنشد بإخلاص نية الإصلاح رزق ثمرة مانوى.
    وادعوا الجميع لمشاهدة هذا المقطع

    http://www.youtube-nocookie.com/v/hXl5oK7zI7A?fs=1&hl=en_US&rel=0&color1=0x3a3a3a&color2=0x999999

    وهو إسلام فتاة هولندية بسبب أنشودة النفس الأخير للرائع أحمد أبو خاطر الذي أحييه ب استمراره على مبدأه في عدم ادخال الموسيقى وحفاظه على هوية النشيد الإسلامي.
    وكما تعلمون وتسمعون الأنشودة بدون موسيقى..

    ليت المنشدين الذين يستخدمون الموسيقى أو من اعلنوا يجددوا نيتهم ويوضحوا صراحة سبب دخولهم مجال الإنشاد أهو للربح أم للدعوة؟

    ردحذف
  49. ادعوا اخواني المحرمين للموسيقى أن لا يغالوا او يبالغوا في الانكار ثم ما يلبثوا ان ينجرفوا بقوة المنطق والواقع الذي تسيره إدارة رب السماء وهم لا يعلمون أو لا يستطيعون قرات او فقه سهولة ويسر وشمولية ووسع هذا الدين الممتنعهه على اناس ظنوا ان العالم هو معتقداتهم واجواءهم التي يعيشون فيها وكأن الدين لا يخاطبهم الا هم ومجتمعهم الصغير ونسوا انهم ليسو الا صفحة من مجلدات هذالعالم الجميل المتنوع الزاخر بكل فن وإبداع وجمال.وقد تنوعت فيه الاديان والحضارات يامن تريد ان يسمع العالم عن دينك الجميل اليسير إحذروا أن تخنقوا ديننا مدعين احتضانه وحمايته.بوجوه وجله وخائفة ومتزمته انسيتم لن يشاد احد هذا الدين إلا غلبه. فديننا دين عالمي وعلى من تكلم او افتى من الجزيرة العربيه او من العرب ان يرتقي للعالميه بفكره ودينه العالمي وليس النجدي او العربي فليس هناك عذر لاحد عن تضييق نظرته وقد اصبح العالم مكشوف وواضح للجميع من شرقه الى غربه.

    ردحذف
  50. هذا قول الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ وليس قول ابن باز رحمه الله

    ردحذف